الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




«الهوية» كتاب جديد لفوكوياما


صدر حديثا للمفكر الأمريكى من أصل يابانى فرنسيس فوكوياما صاحب الكتاب الشهير « نهاية التاريخ» إصدار جديد بعنوان« الهوية » الذى يتناول مظاهر التغير فى الهوية الأمريكية، والتغيرات التى يعتقد أنها طرأت عليها.ويرى أنها صارت هوية ضيقة تعتمد على حماس أصحابها،وعلى استبعاد شرائح كبيرة من الأمريكيين،ويقول الكتاب: إن البحث عن الهوية والجهر بها،والدفاع عنها، والفخر بها،صار واحدا من المفاهيم الرئيسة التى توحد الكثير مما يجرى فى عالم السياسة اليوم.


جائزة الشارقة للترجمة تتلقى 50 عملا من 17 دولة

أعلن مجلس أمناء جائزة الشارقة للترجمة أنها تلقت 50 مشاركة فى دورتها الثانية من مؤلفين وكتاب عرب وعالميين من 17 دولة مختلفة،وسوف يعلن اسم الفائز خلال فعاليات معرض الشارقة الدولى للكتاب فى دورته ال37 والتى تنطلق فعالياته خلال الفترة من 31 أكتوبر الجارى وحتى 11 نوفمبر المقبل. وكانت دار النشر الإسبانية« فيريوم» قد فازت بالجائزة فى دورتها الأولى عن ترجمة ونشر كتاب« ألف ليلة وليلة» ويقع فى أربعة مجلدات من القطع المتوسط.وقد نقلها إلى العربية للمرة الأولى عبد الله بن المقفع.


صدور «معسكرات الشيطان» عن العربى للنشر والتوزيع

صدر حديثًا عن العربى للنشر والتوزيع رواية «معسكرات الشيطان» لياخيم توبول والتى ترجمها عن التشيكية إلى العربية الدكتور عمرو شطورى، رئيس قسم اللغة التشيكية بكلية الألسن، جامعة عين شمس.
المؤلف، فقد وُلِد «ياخيم توبول» فى براج عاصمة التشيك. كان والده شاعرًا وكاتبًا مسرحيًا ومترجمًا لأعمال شكسبير، ووالدته هى ابنة الكاتب التشيكى الشهير «كاريل شولتز». بدأ «ياخيم توبول» مسيرته بكتابة الأغانى لفرقة أخيه «فيليب» الموسيقية فى السبعينيات وبدايات الثمانينيات. وفى عام 1982، شارك فى تأسيس مجلة «فيوليت»، كما أسس مجلة «ريفولفر ريفيو» عام 1985 والتى تخصصت فى نقد الأدب التشيكى الحديث الممنوع من النشر من قبل الدولة، حصل عام 2010 على جائزة «ياروسلاف سيفريت»، وحصل عام 2015 على جائزة «فيلنسيا» وهى جائزة سلوفينية ويتم منحها لأفضل الكُتَّاب فى دول أوروبا الوسطى.