الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استقبال استثنائى للسيسى فى برلين

استقبال استثنائى للسيسى فى برلين
استقبال استثنائى للسيسى فى برلين




برلين ـــ أحمد إمبابى
كتب ــ أحمد قنديل

 

نجحت سياسة مصر الخارجية خلال السنوات الأخيرة، فى الانفتاح على العالم، حيث استطاعت تعزيز التعاون والعلاقات الثنائية مع الكثير من دول، وفى هذا الإطار، وصل الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، إلى العاصمة الألمانية برلين فى مستهل زيارة رسمية تستغرق 4 أيام، للمشاركة فى أعمال القمة المصغرة للقادة الأفارقة رؤساء الدول والحكومات أعضاء المبادرة الألمانية للشراكة مع إفريقيا فى إطار مجموعة العشرين، والتى دعت إليها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وقال السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: إن زيارة الرئيس ستشهد عقد جولة مباحثات ثنائية مع المستشارة الألمانية، والرئيس الألمانى وكذلك مع رئيس البرلمان «البوندستاج»، بالإضافة لعدد من كبار المسئولين والسياسيين ورجال الأعمال الألمان، وذلك للتنسيق وتبادل وجهات النظر بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن مناقشة مجمل جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة، امتدادًا لما تشهده مسيرة التعاون مع ألمانيا من تطور نوعى خلال السنوات الاخيرة.
جدول الرئيس فى العاصمة الألمانية يتضمن نشاطًا مكثفًا، حيث من المقرر أن يبدأ السيسى نشاطه بالشق الثنائى، بمقابلة الرئيس الألمانى صباح اليوم، بقصر الرئاسة الألمانى، ليتجه الرئيس بعدها لمقر البرلمان الألمانى «البوندستاج»، حيث سيكون فى استقباله رئيس البرلمان الألمانى، هذا بجانب لقاءات ثنائية مع عدد من الوزراء والمسئولين فى الحكومة الألمانية ورؤساء كبرى الشركات الألمانية.
وأوضح سفير مصر بألمانيا السفير بدر عبدالعاطى  أن الرئيس السيسى من المقرر أن يلتقى وزير الخارجية الألمانى ووزير الطاقة والاقتصاد بيتر التماير الذى أرجأ سفره للعاصمة اليابانية طوكيو لمقابلة الرئيس وحضور لقائه مع كبرى الشركات الألمانية.
كما سيلتقى السيسى، وزير التعاون الإنمائى جيد مولر، وهو المسئول عن برامج الدعم المالى وخاصة الموجهة لملف التعليم والتعليم الفنى، بجانب رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة الألمانية، كما سيلتقى الرئيس وزير الداخلية الألمانى لبحث التعاون الثنائى خاصة فى مجال مكافحة الإرهاب.  
وأوضح السفير بدر عبدالعاطى، أن الرئيس سيلتقى أيضا رؤساء الشركات الألمانية المهتمة بدخول السوق المصرية، وخاصة الشركات الكبرى فى مجال تصنيع السيارات والطاقة والطاقة المتجددة بحضور وزراء الطاقة والاستثمار والتعاون الإنمائى الألمان، وتضم الشركات العاملة فى قطاعات (الكهرباء والطاقة والإلكترونيات والأجهزة المنزلية والسيارات وتكنولوجيا المعلومات والبناء والتشييد». 
فيما يشهد جدول أعمال الرئيس غدًا، نشاطًا مكثفًا، حيث سيشارك فى منتدى الاستثمار الافريقى الألمانى، وبعدها يعقد جلسة مباحثات مع المستشارة الألمانية ميركل، يعقبه مؤتمر صحفى مشترك، ثم تعقد القمة المصغرة مساء نفس اليوم فى مقر المستشارية الألمانية.
وتتضمن زيارة الرئيس لألمانيا شقين، الأول زيارة دولة، تعقد خلالها قمة بين الرئيس والمستشار الألمانية أنجيلا ميركل، لبحث التعاون الثنائى، وجهود مكافحة الإرهاب، والأوضاع فى ليبيا وسوريا واليمن، إضافة إلى تنسيق المواقف بشأن مواجهة الدول الداعمة للإرهاب؛ فضلا عن لقاءات أخرى ثنائية مع كبار المسئولين والسياسيين الألمان، والشق الثانى هو المشاركة فى القمة المصغرة، ومن المقرر أن يلقى الرئيس السيسى كلمة خلال أعمال القمة المصغرة تتناول رؤية مصر فى دفع وتعزيز جهود التنمية فى إفريقيا، خاصة فى ضوء تولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى العام المقبل.
وفى السياق، استهل الرئيس عبدالفتاح السيسى نشاطه فى العاصمة الألمانية، بلقاء رئيس مؤتمر ميونخ للأمن فولفجانج إيشنيجر مساء أمس بمقر إقامته ببرلين، كما استقبل رئيس اتحاد الصناعات الألمانى، بحث خلاله التعاون الثنائى بين مصر وألمانيا فى مجال الصناعة والتجارة.
مؤتمر ميونخ للأمن يعد أحد أكبر وأهم المؤتمرات التى تناقش مختلف المجالات الأمنية والسياسية والعسكرية على مستوى العالم وينعقد بشكل سنوى بميونخ.