الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعليم العالى: الجامعات المصرية لا علاقة لها بشهادات الطلاب الكويتيين المزورة

التعليم العالى: الجامعات المصرية لا علاقة لها بشهادات الطلاب الكويتيين المزورة
التعليم العالى: الجامعات المصرية لا علاقة لها بشهادات الطلاب الكويتيين المزورة




أثارت تصريحات وزير التعليم الكويتى فى صحيفة القبس الكويتية بأن «94% من الشهادات المزورة فى دولة الكويت من جامعات مصرية»، حالة من الاستياء خاصة مع ما اثير خلال الشهور الماضية حول شهادات كويتية مزورة وأختام من الجامعات المصرية والتى نالت من سمعة التعليم المصري.


من جانبه نفى «أحمد المطيري» - رئيس المكتب الثقافى الكويتى بالقاهرة - صحة ما ذكرته صحيفة القبس الكويتية مشدداً على ثقته الهائلة فى الجامعات المصرية بدليل عدد الدارسين الكويتيين فيها والذى يتجاوز الـ 20 ألف دارس.
وكانت جريدة القبس الكويتية نشرت تصريحا على لسان وزير التعليم الكويتى ان 94% من الشهادات المزورة بالكويت شهادات مصرية، واشارت الجريدة ان عدد الشهادات المزورة بالكويت 47 شهادة منها 44 مصرية، متهما ان هده الشهادات من جامعات القاهرة والمنصورة والأزهر.
وكانت وزارة التعليم العالى والبحث العالى المصرية أكدت عدم قيام الجامعات المصرية بإصدار أية شهادات جامعية مزورة للطلاب الكويتيين، سواء فى مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا، وأن القضية المثارة حاليًا تتعلق بتورط أشخاص فى إصدار شهادات وهمية لا مرجع لها فى الجامعات المصرية على الإطلاق.
وأضافت الوزارة أن الجامعات المصرية ليست طرفًا فى هذه القضية، وأنها حينما سئلت عن صحة هذه الشهادات من الجانب الكويتي، أفادت بأنها مزورة ووهمية، مشيرة إلى قيام الجامعات المصرية خلال الفترة الماضية بتطوير طباعة شهاداتها وفقا لأحدث الوسائل التكنولوجية بما يجعلها غير قابلة للتزوير والتحايل.
كما أكدت الوزارة تواصلها الدائم مع السلطات الكويتية وتوجيه الجامعات المصرية بسرعة الرد على القوائم المرسلة من الجانب الكويتى للتأكد من صحة الشهادات الدراسية الصادرة لها، موضحة استعدادها للتحقيق فى أية حالة يثبت تورطها فى عملية التزوير داخل مصر.
كما ناشدت الوزارة وسائل الإعلام تحرى الدقة عند تداول أبعاد هذه القضية، خاصة وأنها تتعلق بحالات تزوير لشهادات تخص أشخاصًا غير مسجلين فى الجامعات المصرية، موضحة أن إجراءات تقدم الطلاب الوافدين للجامعات المصرية لا تحتاج إلى مندوبين أو وسطاء، ويتم التقدم مباشرة من خلال الموقع الإلكترونى لإدارة الوافدين، وفى حالة الموافقة يقوم الطالب بالنزول إلى مصر لاستكمال إجراءات قيده.
كما أشارت الوزارة إلى توجيه الجامعات المصرية لإرسال نسخة إلكترونية من نتيجة طلاب كل دولة، تُسلم سنويًّا إلى سفاراتها بجمهورية مصر العربية أو تُرسل إلى السفارات المصرية بهذه الدول لتسليمها إلى الجهات التعليمية المعنية.