الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ملحمة وطنية سطرها المصريون فى أعياد الميلاد

ملحمة وطنية سطرها المصريون فى أعياد الميلاد
ملحمة وطنية سطرها المصريون فى أعياد الميلاد




كتب ـ إبراهيم المنشاوى

المحافظات ـ  إلهام رفعت وعلا الحينى وأسامة فؤاد ومسعد رضوان وخالد سليمان ومصطفى عرفة وحسين فتحى وإيهاب عمر
ومحمد جبر وحنان عليوه وشهيرة ونيس ومنال حسين
ومحمود هيكل ومحمد محروس ومحمد عيسوى وإسلام إبراهيم وخالد مصطفى وياسمين شعيب وياسمين عادل

احتفل جموع الشعب المصرى بمسلميه وأقباطه، بعيد الميلاد المجيد، حيث حرصت القيادات التنفيذية والشعبية وفى مقدمتهم المحافظون، على التوافد على الكنائس لتهنئة الأخوة الأقباط ومشاركتهم أعيادهم، منذ إشراقة شمس صباح أمس، وذلك فى أعظم ملحمة للوحدة الوطنية على تراب أرض الكنانة.. ففى الجيزة حرص المهنئون على التوافد على مقار الكنائس والمطرانيات لتقديم التهنئة للأخوة الأقباط بعيد الميلاد المجيد، حيث كان فى مقدمة المهنئين اللواء أحمد راشد مصطفى، محافظ الإقليم، ولفيف من القيادات الدينية والشعبية والتنفيذية.
وفى الغربية زار اللواء هشام السعيد، محافظ الإقليم، عددا من الكنائس بطنطا والمحلة الكبرى لتقديم التهنئة للأقباط، يرافقه مساعد أول وزير الداخلية لمنطقة وسط الدلتا، ومساعد وزير الداخلية، واللواء طارق حسونة، مدير أمن الغربية، وأعضاء مجلس النواب.
أيضا سادت احتفالات الأخوة الأقباط بالمنوفية مشاعر الحب والوحدة الوطنية بين قطبى الأمة المصرية «مسلمين – أقباط»، بعد أن اكتظت الكنائس بالمسلمين قبل الأقباط، جاءوا جميعًا لتقديم التهانى ومشاركة إخوانهم الأقباط.
وفى الشرقية حرص أغلب الحضور على اصطحاب أطفالهم فى قداس واحتفالات عيد الميلاد، فضلا عن أن كنائس «الإنجيلية ـ مار جرجس ـ السيدة العذراء» بمدينة العاشر من رمضان، شهدت حضورًا بارزًا للشباب والفتيات، وسط تعزيزات وتأمينات مُكثفة أمام وبمحيط الكنائس.
وترأس اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، وفدًا لتقديم التهنئة للأخوة الأقباط، وذلك بقاعة أم النور بكنيسة الكاتدرال فى شارع 23 يوليو، حيث كان فى استقبالهم الأنبا تادرس، مطران بورسعيد، الذى قدم لهم باقة من الورود.
وشارك حزب مستقبل وطن بالدقهلية فى احتفالات الأقباط، وهنأ الأقباط بعيد الميلاد المجيد، فضلا عن قيام وفد من أمانة الحزب بقيادة الأمين العام محمد المرشدي، بزيارة مطرانية ميت غمر. وحضر الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس والهيئة الاقتصادية لتنمية القناة، واللواء حمدى عثمان، محافظ الإسماعيلية، واللواء أ.ح محمد حسن، قائد الجيش الثانى الميداني، احتفالية كبرى بالكنيسة الأرثوذكسية الفرنساوى بالإسماعيلية.
وفى البحيرة أكد نيافة الأنبا باخوميوس، مطران البحيرة وتوابعها، أن الاحتفال بعيد الميلاد يعتبر احتفالا بذكرى المصالحة الإلهية بين السماء والأرض وأن السيد المسيح جاء للمصالحة بين الأغنياء والفقراء والمصالحة بين الإنسان وأخيه الإنسان.. وفى مطروح وكفر الشيخ، حرص المسلمون على التوافد إلى الكنائس لتهنئة ومشاركة الأقباط احتفالات عيد الميلاد، وسط حالة من السعادة التى غمرت الجميع، ليسطرون ملحمة وطنية عظيمة تثبت للعالم أن الشعب المصرى على قلب رجل واحد، فضلا عن قيام عدد من أفراد القوات المسلحة بمطروح بتوزيع الحلوى والكعك وبعض الهدايا على الأطفال والأخوة الأقباط.
كما حضر الدكتور عبدالعزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، حفل الاستقبال الذى أقامته الكنيسة القبطية المرقسية بالمحافظة، متمنياً أن تستمر أعياد مصر طوال العام، وذلك بحضور نيافة الأنبا باڤلي، أسقف الشباب وقطاع المنتزة، نائبا عن قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.
وقدم اللواء أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، والمستشار هانى عبدالجابر، محافظ بنى سويف، واللواء عصام سعد، محافظ الفيوم، التهانى للإخوة الأقباط، مؤكدين روح الأخاء بين المسليمن والأقباط.
كما قام المحافظون اللواء قاسم حسين، محافظ المنيا، واللواء جمال نور الدين، محافظ أسيوط، والدكتور أحمد الأنصاري، محافظ سوهاج، بتفقد دار البنات القبطية التابعة لجمعية نهضة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمدينة المنيا، وبعض كنائس وأديرة وإيبارشيات منفلوط والقوصية، والكنيسة الأنجيلية بمدينة سوهاج.
وشهدت كنائس الوادى الجديد توافدا كثيفا من الأقباط والمسلمين، فضلا عن قيام اللواء محمد الزملوط، محافظ الإقليم، بتهنئة الأنبا أرسانيوس، أسقف إيبارشية الوادى الجديد والواحات.. إلى ذلك قدم وفد من جامعة أسوان، برئاسة الدكتور أحمد غلاب، رئيس الجامعة، التهنئة للإخوة الأقباط وقيادات الكنيسة فى مدينتى أسوان وكوم أمبو بمناسبة احتفالات عيد الميلاد المجيد، فضلا عن زيارة كاتدرائية الأرثوذكس والكنيسة الكاثوليكية بمدينة أسوان.
وفى شمال سيناء قام اللواء دكتور محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ الإقليم، واللواء رضا سويلم، مدير أمن شمال سيناء، بزيارة المطرانية بضاحية السلام بالعريش.