الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تعاملى مع مشكلاتك اليومية بـ«الرقص»!




إذا كنت تعانين من  الإجهاد أو الصداع أو كنت تمرين بحالة اكتئاب بسبب الضغوط النفسية، كل ما عليك فعله هو أن تشغلى الموسيقى وتبدئين بالرقص.. هذه هى النصيحة التى تقدمها «آنا دوبريج» خبيرة العلاج الطبيعى بجامعة «أوريبرو» بالسويد لجميع السيدات.
 
وتعمل دوبريج  فى الفترة الحالية على دراسة تعتمد فيها الرقص كاستراتيجية لرفع الحالة المعنوية وتقليل الاكتئاب وكذلك المعالجة من بعض الأعراض الجسمانية كالإجهاد والصداع خصوصا لدى المرأة.
 
وتقول دوبريج إن الأبحاث تشير إلى أنه بالإضافة إلى تحسين الحالة النفسية فإن الرقص يعزز احترام وحب والذات كما يعزز القدرة على التعامل مع المشاكل اليومية التى تواجهها كل امرأة أو فتاة.
 
والدراسة التى تعمل عليها دوبريج  شملت نحو 112 طالبة تتراوح أعمارهن ما بين 13 إلى 19 سنة أغلبهن ذهبوا إلى طبيب لمدرسة الخاص للشكوى من القلق والاكتئاب والصداع وآلام الظهر والرقبة، ووجدت أن مشاركة تلك الفتيات فى دروس للرقص ساعدهن على تجاوز شكواهن.
 
وتقول دوبريج أن نحو 91% من الطالبات شعروا أن تجربة الحصول على دروس رقص منتظمة، تجربة إيجابية للغاية خصوصا وأنهن استشعرن فوائدها على صحتهن النفسية وحالتهن المعنوية كما أشارت الفتيات إلى أن الرقص جعلهن أكثر ثقة وإيجابية فى التعامل مع حياتهن ومشكلاتهن اليومية فضلا عن الفوائد الصحية للرقص على المدى الطويل.