الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أجندة «مصر» قبل رئاسة الاتحاد الإفريقى

أجندة «مصر» قبل رئاسة الاتحاد الإفريقى
أجندة «مصر» قبل رئاسة الاتحاد الإفريقى




عادت مصر لأحضان القارة السمراء بعد سنوات من العزلة، لتترأس الاتحاد الإفريقى فى عام 2019، إيمانًا من دول القارة بدورها المحورى فى تحقيق آمال وتطلعات شعوبها، فضلًا عن جذب أنظار العالم للاستثمار فى إفريقيا.
أيام قليلة وتتسلم مصر رئاسة الإفريقى من دولة روندا، خلال أعمال القمة الإفريقية المقرر انعقادها بمقر الاتحاد فى العاصمة الإثيوبية «أديس أبابا»، فى 10 فبراير الجارى، لذا كانت الاستعدادات الجارية لاستقبال هذا الحدث الهام، الشغل الشاغل لاجتماع الحكومة الأسبوعى، حيث استعرض د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، تلك الاستعدادات، لاسيما وأن الرئيس عبدالفتاح السيسى، يولى البعد الإفريقى فى سياسة مصر الخارجية أولوية متقدمة، ويسعى إلى تعزيز التعاون والتواصل مع الأشقاء فى قارتنا الإفريقية، وهو ما أصبح محل تقدير كبير من القادة والزعماء الأفارقة.
رئيس الوزراء، أكد أن اهتمام مصر بالتعاون مع الأشقاء لا يقتصر على عام الرئاسة فحسب، لأن ما يربطنا بالقارة تاريخ طويل، وأواصر ممتدة، ومصير مشترك، مشيرًا إلى أهمية استمرار المتابعة والتنسيق بين مختلف الوزارات والجهات لجميع الفعاليات والأنشطة التى ستتم اتساقًا مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى.
وشدد مدبولى على حرص الدولة المصرية على الاستمرار فى مد جسور التعاون والتواصل مع مختلف الدول الإفريقية فى جميع المجالات، بما يسهم فى دفع عجلة العمل الإفريقى المشترك لآفاق أرحب، فضلًا عن دعم مختلف مبادرات التكامل الاقتصادى والاندماج الإقليمى، وتعزيز أدوات التجارة البينية بين دول القارة، وصولًا لتحقيق آمال وتطلعات الشعوب الإفريقية وبما يتفق مع أجندة التنمية فى إفريقيا 2063.
ونوه رئيس الوزراء إلى أن سعى مصر لتعزيز خطط التنمية فى ربوع القارة يأتى ضمن جهود تنفيذ أجندة التنمية فى إفريقيا 2063، بما يسهم فى مكافحة الفقر، ورفع معدلات التعليم، وتعزيز الرعاية الصحية، وزيادة فرص التدريب والتوظيف، والمساعدة فى رفع معدلات النمو، مع التركيز على عدد من الموضوعات الاقتصادية والتنموية التى تصب فى صالح الدول الإفريقية ومصر.