الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأمن الغذائى».. أول مهمة لرئيس الاتحاد الإفريقى

«الأمن الغذائى».. أول مهمة لرئيس الاتحاد الإفريقى
«الأمن الغذائى».. أول مهمة لرئيس الاتحاد الإفريقى




يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الاتحاد الإفريقى، اليوم الثلاثاء، فى أعمال المؤتمر الدولى الأول لسلامة الأغذية المشترك بين منظمتى «الأغذية والزراعة الفاو» والصحة العالمية التابعتين للأمم المتحدة وبين الاتحاد الإفريقى، وذلك على هامش فعاليات الدورة الـ32 لقمة الاتحاد الإفريقى.
وذكر بيان صدر، أمس، عن الاتحاد فى موقعه الرسمى على الإنترنت: “أنه من المقرر أن يضم المتحدثين فى المؤتمر الرئيس عبدالفتاح السيسى، «بصفته الرئيس الحالى للاتحاد الإفريقى»، ورئيس رواندا بول كاجامى «رئيس الاتحاد الإفريقى المنتهية ولايته»، ورئيس الوزراء الإثيوبى آبى أحمد ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى موسى فقى محمد، ورئيس البنك الإفريقى للتنمية أكينومى أديسينا، والمدير العام للفاو خوسيه جرازيانو دا سيلفا، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تادروس أدهانوم.
ومن المتوقع حضور رؤساء الدول والحكومات ووزراء الصحة والزراعة والتجارة والبيئة وغيرها من القطاعات، بالإضافة إلى قادة المنظمات الدولية والأبحاث والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدنى والقطاع الخاص.
وأشار البيان إلى أن الغذاء غير الآمن أضر بنحو 600 مليون شخص، وجعلهم يعانون الأمراض التى تنتقل عن طريق الأغذية كل عام، بتكلفة لا تقل عن 100 مليار دولار أمريكى فى البلدان المنخفضة ومتوسطة الدخل، التى يُسجل نصفها فى 28 دولة فقط.
وأضاف البيان: «إن الجهود الرامية إلى تعزيز أنظمة سلامة الأغذية عالميًا تعانى من الانقسام والتفكك، على الرغم من أن سلامة الأغذية تلعب دورًا أساسيًا فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة»، لذلك سيجمع المؤتمر الدولى الأول للسلامة الغذائية، قادة الحكومات وكبار صناع السياسات والممثلين عن المنظمات الدولية والمجتمع المدنى والقطاع الخاص، لتحديد الإجراءات والاستراتيجيات الرئيسية اللازمة للتصدى للتحديات الحالية والمستقبلية لسلامة الأغذية على الصعيد العالمى، وتعزيز الالتزام على أعلى مستوى سياسى لزيادة سلامة الأغذية فى خطة التنمية المستدامة لعام 2030.
ومن بين النتائج المتوقعة للمؤتمر، أن يتبنى الحدث بيانًا سياسيًا رفيع المستوى يدعو إلى زيادة التعاون والتنسيق والدعم الفنى والاستثمار لتحسين السلامة الغذائية على مستوى العالم.