الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

برلمانيون: السيسى يرفع شعار «تمكين الشباب» وتأهيلهم لتولى المسئولية فى المستقبل

برلمانيون: السيسى يرفع شعار «تمكين الشباب» وتأهيلهم لتولى المسئولية فى المستقبل
برلمانيون: السيسى يرفع شعار «تمكين الشباب» وتأهيلهم لتولى المسئولية فى المستقبل




كتبت- فريدة محمد ونشأت حمدى


أكد نواب البرلمان أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يرفع شعار«تمكين الشباب» و تأهيلهم لتولى المسئولية فى المستقبل ،موضحين أن ملتقى الشباب العربى الإفريقى فرصة لتبادل الخبرات بين شباب القارة، موضحين أن اصطحاب السيسى للشباب العربى والإفريقى فى رحلة نيلية أكبر دعاية للسياحة المصرية .
و أكد النائب طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الإفريقية بالبرلمان، أن اختيار الرئيس عبد الفتاح السيسى لمحافظة أسوان عاصمة للشباب الإفريقى 2019، يؤكد اهتمام القيادة السياسية بالقارة الإفريقية فى كافة المجالات، والذى تعاظم مع تولى مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقى.


وأضاف رئيس إفريقية النواب، اهتمام الرئيس السيسى بالشباب واضح منذ توليه المسئولية، لذلك سيحتل  محور»تمكين الشباب» أولوية على أجندة الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقيي، خاصة أن مصر لها تجربة ثرية فى هذا الصدد، من خلال عقد أكثر من منتدى للشباب حضره عدد كبير من الشباب العربى والإفريقى.
 وأكد النائب رضوان أن الاهتمام بالشباب هو أحد البنود الرئيسية على أجندة 2063، لتأهيلهم ليصبحوا قادة المستقبل، مشيرا إلى أن الاهتمام بالشباب كركيزة أساسية ونقطة انطلاق نحو المستقبل، ليس على المستوى الوطنى فقط بل فى إفريقيا بصفة عامة رؤية تتبناها القيادة السياسية.
وأشار رضوان إلى أن الاهتمام بالشباب لم يأت من فراغ، لأن القارة السمراء تمتلك ثروة بشرية يحتل فيها الشباب أكثر من  40%، ومن هذا المنطلق كان الحرص على دمج الشباب المصرى بالإفريقى، والعمل على دعم وعيهم الثقافى فى أكثر من مؤتمر للشباب، وكان آخرها النسخة الثانية لمنتدى شباب العالم الذى شارك فيه أكثر من 5000 شاب بينهم أعداد كبيرة من الشباب الأفارقة، حيث أعلن الرئيس فى التوصيات الختامية للمنتدى أن محافظة أسوان هى عاصمة الشباب الإفريقى والعربى للعام الحالي.
وأكد رضوان أن اختيار أسوان عاصمة للشباب الإفريقى يعد ميلادا جديدا للمحافظة وعودة لدورها الثقافى والحضارى والسياحى مرة أخرى خاصة أن استضافتها لملتقى الشباب العربى والإفريقى سيساهم فى إحداث ترويج سياحى للمحافظة باعتبارها من المقاصد السياحية العالمية؛ نظرا لما تملكه من مقومات أثرية وسياحية فريدة، إلى جانب الثروات الطبيعية وموقعها المتميز، وسوف يبحث المنتدى أبرز التحديات والقضايا التى تواجه أبناء هذه الفئة العمرية، وسبل الاستفادة من قدرات الشباب الهائلة فى تنمية مجتمعاتهم المحلية.
وقال النائب سليمان العميرى، عضو مجلس النواب عن محافظة مطروح، إن ملتقى الشباب العربى الإفريقي، سيكون فرصة عظيمة لعرض التجارب الرائدة التى نجحت فيها مصر فى العديد من الملفات والقضايا ورؤية الشباب المصرى للحلول لبعض المشاكل ورؤية الشباب لبناء المستقبل.
وأضاف العميرى، أن الملتقى يعمل على خلق منصة لتبادل الخبرات والآراء والأفكار والتجارب الناجحة بين الشباب من مختلف الدول، لافتا إلى أن هذا الملتقى يأتى فى إطار حرص الرئيس على التحاور مع الشباب من مختلف دول العالم، واستكمالا لمنتديات الشباب التى تم عقدها فى مصر فى الفترة الأخيرة.
ولفت العميرى إلى أن الملتقى سيناقش العديد من الموضوعات بمشاركة شباب من مختلف الجنسيات الإفريقية والعربية، حيث يشارك فى الملتقى أكثر من 1500 شاب، وقضايا وتحديات القارة السمراء والمنطقة العربية، فى مجالى الصحة ومكافحة الإرهاب، وغيرها وكذلك التجارب الناجحة فى الدول العربية والإفريقية.
أكد النائب عمرو صدقى رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب على أهمية انعقاد منتدى الشباب العربى الإفريقى بمدينة أسوان وعلى ضفاف نهر النيل الخالد، مشيدا بحرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على اصطحاب الشباب العربى والإفريقى داخل سفينة سياحية بنهر النيل والتقاط الصور التذكارية مع الشباب،لافتا إلى أن هذا النهج غير المسبوق من الرئيس السيسى والذى تم بثه عبر مختلف وسائل الإعلام بمثابة أكبر دعاية لاتقدر بثمن لجذب السياحة العربية والإفريقية والعالمية لمصر حتى تستعيد السياحة المصرية كامل عافيتها لتحتل مكانتها المرموقة على خريطة السياحة العالمية0
وقال النائب عمرو صدقى :إن جميع الشباب العربى والإفريقى المشارك فى هذا المنتدى سيكونوا سفراء لمصر داخل دولهم للترويج للسياحة المصرية عربيا وإفريقيا وعالمياً0