الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

6 عروض لتطوير شركة الحديد والصلب بحلوان باستثمارات 250 مليون يورو

6  عروض لتطوير شركة الحديد والصلب بحلوان باستثمارات 250 مليون يورو
6 عروض لتطوير شركة الحديد والصلب بحلوان باستثمارات 250 مليون يورو




قال الدكتور مدحت نافع رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية لـ«روزاليوسف» إنه تم تلقى 6 عروض من شركات عالمية كبرى للشراكة لتطوير وتحديث شركة الحديد والصلب بحلوان لمدة تصل نحو 20 عاماً لعقد الشراكة على أن تتولى الشركة الفائزة التى ستحصل على العرض ضخ الاستثمارات والتطوير، وإعادة هيكلة خطوط الإنتاج، مقابل نسبة من الأرباح يحصل عليها الشريك الأجنبى وشركة الحديد والصلب، وسيجرى تضمينها فى بنود التعاقد بتكلفة مبدئيا تصل إلى 250مليون يورو وعملية الإدارة بالكامل ستتولها الشركة الأجنبية وتستهدف الشراكة إنتاج نحو 1.2 مليون طن من البليت سنوياً من مناجم الشركة.

وأشار إلى أنه لا يزال باب تلقى عروض تطوير الحديد والصلب مفتوحا حتى يوم 31مارس الجارى، ولفت إلى أن الشركات العالمية الكبرى التى سبق لها التقدم فى مناقصة التطوير السابقة والتى تم إلغاؤها هى من الشركات المستهدف جذبها إلى المناقصة الحالية لأنها تعرف شركة الحديد والصلب جيدا وقامت بدراسة وضعها فى السابق ولديها جميع التفاصيل والمواصفات وبالفعل بعض هذة الشركات تقدم فى مناقصة التطوير الحالية.
وتابع نافع، أنه جار تسديد الشركة وإنهاؤها قبل توقيع عقد اتفاقية الشراكة مع أحد الكيانات العالمية التى ستحصل على عرض التطوير، مشيرا إلى أنه تم عرض قطع من الأراضى لمبادلتها مقابل إسقاط مديونية شركة الحديد والصلب للكهرباء والبترول والتى تصل إلى 4مليارات جنيه لهما ولا يزال التفاوض قائما معهم لاختيار الأراضى وإنهاء المديونية.
وفيما يتعلق بتطوير شركة النصر للسيارات أوضح نافع أنه لم يتم حتى الآن التعاقد مع شركة معينة للدخول فى شراكة لتطوير النصر للسيارات ولكن تم توقيع العديد من خطابات النوايا واتفاقيات عدم الإفصاح مع محدد من الشركات العالمية تضمن اطلاع الجانبين على القوائم المالية ومبادلة المعلومات والتعرف على إمكانيات الشركة، لافتا إلى أنه يتم تلقى عروض فى مجالات مختلفة لصناعة السيارات وأن عملية الدراسة والمفاوضات وتحديد مدى الجدوى الاستثمارية للدخول فى الشراكة تحتاج إلى وقت، معتبرا أنه للفائدة حاليا من ذكر أسماء هذه الشركات وقد لا يتم الاتفاق معها أو تكون عروضا غير مناسبة.
وأضاف أن نقل تبعية الشركة الهندسية لصناعة السيارات من الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، للكيان سيعظم من إمكانات النصر والهندسية لتكوين كيان استثمارى للدخول فى شراكة مع كيان عالمى فى الصناعة، وتعظيم القيمة السوقية للشركتين، لخدمة قطاع السيارات فى مصر.
وتابع أنه المستهدف عمله بعد الدخول فى شراكة تحقيق معدلات إنتاج مع الشريك الأجنبى تصل إلى 100 ألف سيارة سنويا، والتوسع فى الصناعات المغذية للسيارات وزيادة المكون المحلى فى السيارة.
ونفى نافع وجود دعوات لعاملين شركة مصر الألومنيوم بالاحتجاج لزيادة عدد العاملين بالشركة وفتح باب التعيينات الجديدة وزيادة بدل الوجبة وأوضح أنه لا يوجد عجز فى عدد العاملين فى شركة مصر الألومنيوم والبالغ عددهم نحو 6آلاف عامل بالشركة وأن هذه دعوات مشبوهة لا أساس لها من الصحة وقامت اللجنة النقابية بالشركة نفيها إلى جانب أن هناك عددا من العاملين بعقود مؤقتة وأضاف أنه مع مشروع التوسعات الجديدة لشركة مصر الألومنيوم سيتم إلحاق عمالة جديدة وفتح تعيينات أما وضع الشركة الحالى فلا يوجد مشكلة فى عدد العمالة ولا عجز.
ويستهدف مشروع توسعات مصر الألومنيوم المتوقع أن تصل تكلفة الاستثمار إلى نحو 12 مليار جنيه، زيادة الطاقة الإنتاجية بقيمة 250 ألف طن لتصل إلى 570 ألف طن سنويا، من خلال استخدام تكنولوجيا متقدمة توفر من استهلاك الطاقة.
ووقعت الشركة القابضة المعدنية بروتوكول تعاون مع شركة سويسرية وذلك بشأن إجراء تقييم فنى لخطوط الإنتاج ووضع خطط مقترحة للتطوير لعدد 4 شركات تابعة، وقع البروتوكول دكتور مدحت نافع مع الشركة السويسرية.
كانت الشركة القابضة للصناعات المعدنية قد طرحت فى أكتوبر 2018 مناقصة محدودة طلبًا لاستشارى عالمى متخصص لعمل تقييم فنى شامل لخطوط الإنتاج، ووضع خطط مقترحة للتطوير ومؤشرات الجدوى الخاصة بها والتكلفة الاستثمارية، وذلك بشأن شركات مصانع النحاس المصرية والنصر للمطروقات والشركة المصرية للإنشاءات المعدنية (ميتالكو) والنصر لصناعة مواسير الصلب.
وقد تمت ترسية المناقصة فى مارس الجارى على شركة «RCG» السويسرية العالمية المتخصصة فى تقديم الاستشارات المتعلقة بالصناعات المعدنية فى جميع مراحل التصنيع، بخبرة فنية أكثر من 20 سنة فى هذا المجال، ولديها مشروعات فى العديد من الدول حول العالم.