الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لليوم الثانى.. «الوطنية للانتخابات» تدفع باحتياطى القضاة فى لجان الاستفتاء ببنى سويف

لليوم الثانى.. «الوطنية للانتخابات» تدفع باحتياطى القضاة فى لجان الاستفتاء ببنى سويف
لليوم الثانى.. «الوطنية للانتخابات» تدفع باحتياطى القضاة فى لجان الاستفتاء ببنى سويف




لليوم الثانى على التوالى، تدفع الهيئة الوطنية للانتخابات باحتياطى القضاة لمساعدة رؤساء اللجان الفرعية التى تعرضت لتكدس الناخبين، خلال منتصف ظهر أمس الأحد، فيما تقوم 28 محكمة ابتدائية بمتابعة سير عملية الاستفتاء من خلال ما يسمى «لجان المتابعة»، حيث تقوم المحاكم الابتدائية بالتواصل مع الهيئة الوطنية للانتخابات لتسكين القضاة فى لجان الاقتراع على مستوى الجمهورية.
 كما ألغت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار إبراهيم لاشين الراحة التى كانت أقرتها خلال اليوم الأول من عملية الاستفتاء، وذلك نظرًا لتوافد الناخبين على لجان الاقتراع فى المراكز الانتخابية البالغ عددها 10878, والمقار الانتخابية البالغ عددها 13919 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية.
 من جانبه قال المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها: إن الهيئة الوطنية للانتخابات أصدرت القرار رقم 37 لسنة 2019، باستمرار عملية التصويت على التعديلات الدستورية خلال ساعة الراحة المقررة للقضاة من الساعة 3 وحتى 4 عصرًا، وذلك نظرًا لكثافة وازدحام الناخبين أمام اللجان المشتركة فى التصويت.
وأكد الشريف، أن غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات تتابع سير عملية الاستفتاء أولًا بأول، سواء ما يتعلق باستفتاء الداخل أو استفتاء الخارج، حيث لم تتلق غرفة عمليات الهيئة حتى الآن أى شكاوى تعوق سير العملية.
وتابع الشريف: هناك إقبال كثيف وتزاحم على اللجان على مستوى الجمهورية، وهو ما يرجع لوعى وإدراك المواطن المصرى وحرصه على ممارسة حقه الدستورى».
ودفعت الهيئة الوطنية للانتخابات بعدد من القضاة لدعم زملائهم فى اللجان التى شهدت تكدسًا واضحًا من الناخبين الذين يحق لهم التصويت فى عملية الاستفتاء وذلك فى محافظ بنى سويف، وفق البلاغ الذى تقدمت به غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية إلى الهيئة الوطنية للانتخابات وهى المرة الثانية على التوالى فى محافظات مصر، حيث شهدت الساعات الأولى من عملية التصويت على الاستفتاء فى يومه الأول زحامًا شديدًا فى محافظات شمال سيناء والسويس، ومطروح، حيث قامت الهيئة بالدفع بعدد من القضاة لمساندة أعضاء اللجان الأصليين فى استقبال المصوتين فى عملية الاستفتاء.
كما أعلنت الهيئة الوطنية، انتهاء التصويت فى الخارج فى بعض الدول هى الصين وماليزيا والفلبين.
وكان المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، قد أكد فى وقت سابق أن الهيئة تلقت ما يفيد بانتظام سير العمل داخل كل لجان الاقتراع فى الاستفتاء على تعديل الدستور للمصريين فى الخارج فى ثالث أيام التصويت للمصريين بالخارج، وثانى أيام تصويت المصريين بالداخل.