الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحيا مصر يخصص 30 مليون جنيه لسداد ديون الغارمين والغارمات

تحيا مصر يخصص 30 مليون جنيه لسداد ديون الغارمين والغارمات
تحيا مصر يخصص 30 مليون جنيه لسداد ديون الغارمين والغارمات




كتب ـ سامى عبدالرحمن


أعلن صندوق «تحيا مصر» سداد ديون ٨٩ غارمًا وغارمة بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للإفراج عنهم، وذلك خلال احتفالية نظمها قطاع السجون بوزارة الداخلية.
من جانبه قال تامر عبدالفتاح، المدير المالى والإدارى لصندوق «تحيا مصر»، إن ذلك يأتى تنفيذًا لمبادرة «سجون بلا غارمين» التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى،  رئيس الجمهورية، ليتمكن المفرج عنهم من الاحتفال بالشهر الكريم مع أسرهم.
وأضاف: أن الصندوق رصد 30 مليون جنيه؛ لسداد ديون الغارمين والغارمات، فى إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية، مؤكدًا أن الهدف منها إعلاء الإطار الإنسانى وتنفيذ اللازم من إجراءات الحماية الاجتماعية؛ للحد من ظاهرة الغارمين والغارمات التى تؤثر سلبا على الاستقرار المجتمعى. وأوضح أن صندوق «تحيا مصر» نجح خلال الفترة الماضية فى فك كرب أكثر من 6000  غارم وغارمة حتى الآن، مشيرًا إلى أن الصندوق ملتزم بتنفيذ مبادرة الرئيس السيسى لفك كرب الغارمين باعتبارها إحدى أولويات الصندوق ضمن محور الدعم الاجتماعى، الذى يتضمن عدة مشروعات لدعم الفئات الأكثر احتياجا، منوها إلى أن مبادرة «سجون بلا غارمين» تجسد الدور الرئيسى الذى يقع على عاتق الصندوق باعتباره صندوقا تكافليا من الدرجة الأولى، وتوجه أمواله من المصريين لخدمة أبناء وطنهم الأولى بالرعاية.
ولفت عبدالفتاح إلى أن قطاع السجون بوزارة الداخلية شكل لجانا لفحص ملفات النزلاء على مستوى الجمهورية، لتحديد مستحقى الاستفادة من المبادرة، حيث يتولى قطاع السجون مسئولية بحث كل حالة وتحديد إذا كان السجين على ذمة قضايا أخرى أم عليه ديون فقط، وتأتى بالدائن للتوصل إلى تسوية معه لحصوله على المبالغ المستحقة له. وأشار إلى أن الصندوق يعمل بالتوازى مع مبادرة «سجون بلا غارمين» للوقاية من انضمام غارمات جدد إلى السجون، وذلك من خلال برنامج التمكين الاقتصادى للمرأة المعيلة «مستورة»، وتقديم قروض فى شكل مشروع متناهى الصغر يعين المرأة المعيلة على احتياجاتها الأسرية، التى تحول دون استدانتها لسد تلك الاحتياجات، وتضمن لها سبل الحياة الكريمة.
وتابع: تم تمويل أكثر من ١٧ ألف مشروع متناهى الصغر لتمكين المرأة المعيلة بتمويل تعدى الـ٢٧٠ مليون جنيه حتى الآن بالتعاون مع «بنك ناصر الاجتماعى»، موضحا أن برنامج مستورة يوفر القرض فى شكل أدوات إنتاج لمشروع تختاره السيدة المتقدمة للحصول عليه، وذلك من خلال فروع بنك ناصر الاجتماعى المنتشرة على مستوى الجمهورية، مشددا على أن مبادرة «سجون بلا غارمين» تتكامل مع برنامج «مستورة»، لإرساء قواعد التكافل الاجتماعى بين المصريين وبعضهم البعض.