الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توقعات بتراجع أسعار السلع بعد انخفاض الدولار

توقعات بتراجع أسعار السلع بعد انخفاض الدولار
توقعات بتراجع أسعار السلع بعد انخفاض الدولار




توقع خبراء اقتصاديون أن تشهد أسعار السلع خلال الفترة المقبلة تراجعًا مع استمرار انخفاض الدولار أمام الجنيه، موضحين أنه على المؤسسات الرقابية أن تتابع مستويات الأسعار فى ظل تراجع الدولار لضبط السوق، وإيقاف جشع التجار.

وقال أحمد صقر، رئيس لجنة الأسعار بالغرف التجارية، إن تراجع سعر ‏صرف الدولار أمام الجنيه سوف يكون له تأثير كبير خلال الفترة القادمة على زيادة حجم استيراد المواد الخام اللازمة للصناعة المحلية، ما ينعكس على تراجع الأسعار فى السوق المحلية بمعدل ‏‏3%.
وأشار إلى أن استعادة الجنيه لقيمته مؤشر جيد لبداية تراجعات أخرى للدولار، وأوضح أن قيمة انخفاض الدولار تمثل نحو 3% من القيمة الجمركية على السلع، لذلك لن يكون لتراجعه حالياً تأثير واضح فى الوقت الحالى، بينما يتوقع أن يظهر لاحقاً بعد تراجع الدولار بشكل أكبر.
وتوقع أن يحدث هذا الأمر وتزداد قيمة الجنيه بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، بسبب زيادة الاحتياطى النقدى من العملة الأجنبية، وزيادة تحويلات المصريين فى الخارج، ومصادر أخرى للعملة الأجنبية.
وقال سامح زكى، نائب رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية للقاهرة، إن تراجع الدولار وارتفاع الأسعار فى السوق المحلية يوحى بأن هناك تكتلات وتحالفات تتحكم فى تلك الأسعار، ما يجعلها لا تتجاوب مع أسعار الغذاء العالمية فى الانخفاض فقط.
وهذه التكتلات تحتاج إلى خلخلتها وتشتيتها حتى تباع السلع بأسعار عادلة، مؤكداً أن تجار التجزئة لا يستطيعون خفض الأسعار، لأن التاجر محكوم بهامش ربح محدد، وأن المتحكم الرئيسى فى أسعار السلع والمنتجات الغذائية هم الصُّناع والمستوردون.