الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ثانى مسجد بنى فى مصر وإفريقيا نسخة من درة القاهرة

ثانى مسجد بنى فى مصر وإفريقيا نسخة من درة القاهرة
ثانى مسجد بنى فى مصر وإفريقيا نسخة من درة القاهرة




إذا كان مسجد عمرو بن العاص فى القاهرة يعد من درر العمارة الإسلامية وله مكانة كبيرة فى قلوب محبى الآثار والمصريين، فربما لا يعرف كثيرون أن هناك نسخة أخرى من هذا المسجد لكن فى دمياط.
وهو مسجد يحمل نفس الاسم أيضا، ويعد مسجد دمياط ثانى مسجد بنى فى مصر وإفريقيا، وبناه الصحابى الجليل المقداد بن الأسود عالم 21 هـ بعد فتح مصر على يد عمرو بن العاص.
وقد أنشئ المسجد فى بدايته على غرار مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة، ثم توالت عليه الزيادات فى العصور المختلفة، فقد أمر الخليفة المتوكل بعمارته وكانت مساحة الجامع بعد هذه العمارة على شكل مستطيل بعداه 56 م طولًا و 45  م عرضًا، وله أربع واجهات تواجه الجهات الأربعة الأصلية بالإضافة إلى الجدار الجنوبى الشرقى  «جدار القبلة».
ويعلو الباب الرئيسى إزار خشبى مكتوب عليه بالخط الكوفى البسيط ، ويتقدم الباب الرئيسى سقيفه محمولة على أربعة أعمدة من الرخام ذات تيجان كورنثية تحمل سقف من الخشب محمول على براطيم خشبية.
وسقف الجامع من الخشب عبارة عن براطيم خشبية كبيرة الحجم خالية من أى زخارف، والمئذنة هى الجزء الأقدم حاليًا وتحتاج إلى عملية ترميم شاملة وتقع بالواجهة الغربية للمسجد ذات قاعدة مربعة طول ضلعها حوالى 4.30 مـ من الطوب الآجر.