الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«مذكرات هذه الصنعة».. رحلة كاتب من المرض إلى النجاح والشهرة

«مذكرات هذه الصنعة».. رحلة كاتب من المرض إلى النجاح والشهرة
«مذكرات هذه الصنعة».. رحلة كاتب من المرض إلى النجاح والشهرة




عن الدار العربية للعلوم ناشرون صدرت النسخة العربية من كتاب On Writing تحت عنوان «مسيرتى فى التأليف» وبعنوان فرعى (مذكرات هذه الصنعة) والكتاب من تأليف الكاتب الأميركى ستيفن كينغ. وترجمة أوليغ عوكي.
فى العام 1999، بدأ ستيفن كينغ يكتب عن حرفته وحياته. وبحلول منتصف العام، عرّض حادث انتشر خبره بشكل واسع هذين الأمرين للخطر. وخلال أشهر شفائه، تحوّل الرابط بين التأليف والعيش مصيرى أكثر من أى وقت مضى.
يبدأ هذا الكتاب بسرد لطفولة كينغ وتركيزه المبكر بشكل غير مألوف على التأليف لكى يتمكن من أن يروى قصصا ثم يقدم سلسلة ذكريات نابضة بالحيوية من فترة المراهقة، والكلّية، وسنوات المكافحة التى أدّت إلى روايته الأولى، «كاري»، ستوفر لنا منظورا جديدا ومضحكا جدا فى أغلب الأحيان حول تشكّل هذا الكتاب. ينتقل بعدها كينغ إلى الحديث عن الأدوات الأساسية لمهنته وكيفية تطويرها ومضاعفتها من خلال الاستخدام، وكيف يجب على الكاتب إبقاؤها بمتناول يده دائما. ثم يستعرض الجوانب الأساسية لفن الكاتب وحياته، مقدم نصائح عملية وملهمة حول كل شىء من الحبكة وتطوير الشخصيات إلى عادات العمل والرفض.
عرضت حلقات من هذا الكتاب فى مجلة النيويوركر، وهو يبلغ ذروته عندما يظهر لنا أن رغبة كينغ العارمة بالتأليف حثّته وساعدته على الشفاء والعودة إلى حياته السابقة.
بنية هذا الكتاب ودودة، وملهمة، ومصقولة ببراعة، وقد وصف الكتاب وفق لـ «صحيفة كليفلاند بلاين ديلر» أنه «أفضل كتاب عن التأليف فى التاريخ كله».