الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الاتحاد الأوروبى: مصر البوابة التجارية الأولى لدول إفريقيا

الاتحاد الأوروبى: مصر البوابة التجارية الأولى لدول إفريقيا
الاتحاد الأوروبى: مصر البوابة التجارية الأولى لدول إفريقيا




تأكيد عدم تحديد مصر «كوته» لاستيراد البط من دول الاتحاد الأوروبى وأن العملية تتم وفقا لإجراءات تنظم الحركة التجارية ووفقا لاحتياجات السوق المحلية، وإعداد مصر قانون جديد للحجر الزراعي.. أبرز النقاط التى طرحتها الحكومة خلال اجتماع المفوض الأوروبى للصحة وسلامة الغذاء، والمفوض الأوروبى للزراعة.
وعلى هامش اجتماعات مؤتمر وزراء الزراعة للاتحادين الإفريقى والأوروبي، تم بحث نقاط التعاون الزراعى المصرى فى مجالات التصدير والاستيراد والإجراءات الحجرية المتبعة بالنسبة لتقاوى البطاطس، خاصة أن هناك شراكة استراتيجية مع الجانب الأوروبى منذ زمن بعيد فى العلاقات التجارية والزراعية، فضلا عن أن مصر تمثل للاتحاد الأوروبى منطقة توزيع للمنتجات الأوروبية للقارة الأفريقية.
وطالبت الحكومة المصرية، المفوض الأوروبى للصحة وسلامة الغذاء، خلال الاجتماع، بأهمية إعطاء أولية قصوى لمعايير الصحة والصحة النباتية وأن يكون هناك شفافية فى التعامل بين الأطراف.
وردًا على سؤال حول كيفية استيراد لحوم حية من دول الجوار وآلية الاطمئنان من عدم إصابتها بأمراض، تم التأكيد أن هناك قوانين متبعة فى هذا الشأن، منها: إنشاء مناطق حجرية على الحدود بين مصر والسودان على سبيل المثال تمكث فيها الأبقار لمدة شهر وأكثر تحت الملاحظة للتأكد من خلوها من أية أمراض قد تضر بالثروة الحيوانية المحلية، كما أن هناك قرارا وزاريا بحظر إرسال الأطباء البيطريين لاستيراد لحوم حية كما كان يحدث فى السابق.