الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تظلمات الثانوية.. فرصة أخيرة لتحقيق آمال الطلاب

تظلمات الثانوية.. فرصة أخيرة لتحقيق آمال الطلاب
تظلمات الثانوية.. فرصة أخيرة لتحقيق آمال الطلاب




كتب ـ صبحى مجاهد ومينرفا سعد


يبدأ طلاب شهادة الثانوية العامة، اليوم الثلاثاء، فى تقديم تظلماتهم إلى مديريات التربية والتعليم، وذلك فى المواد الراغبين فيها ذلك، على أن يكون فحص التظلم ومراجعة كراسات إجابات الطلاب الخميس المقبل ـ حسب قدرة كل كنترول ـ.
قالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم: إن عددا كبيرا من أولياء الأمور قرروا تقديم تظلمات على نتيجة أبنائهم فى الثانوية العامة، أملا فى الحصول على أى درجة تمكن أبنائهم من الالتحاق بكليات القمة، والبعض الآخر يرى أحقية أبنائهم قس درجات أعلى من الحاصل عليها.
وأضافت: إن أولياء الأمور أكدوا نيتهم فى تقديم تظلمات فى مواد الفيزياء والكيمياء والأحياء والعربى وعلم النفس والتاريخ والجغرافيا واللغة الألمانية، بواقع مادة أو اثنين وبعضهم 3 لكل طالب، بداية من اليوم الثلاثاء مع بدء التظلمات التى ستستمر لمدة شهر.
وأشارت عبير إلى أن أولياء الأمور طالبوا الوزارة بمدرسين متخصصين لتصحيح المواد المتظلم عليها الطالب ومراجعتها جيدا وليس مجرد النظر فيها فقط، خاصة فيما يتعلق بمواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء التى تتضمن مسائل ومعادلات لم يستطع الطالب التركيز فيها لضيق الوقت المخصص للامتحان، مناشدة بمراعاة ذلك فى التصحيح حرصا على مصلحة الطلاب.
وعلى صعيد متصل قرر الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف، زيادة عدد مقرات الطعون الإلكترونية للتظلم على نتيجة الثانوية الأزهرية، ليصل عددها إلى 198 مقرًا تشمل كل الإدارات التعليمية بجميع المناطق الأزهرية على مستوى الجمهورية، تيسيرًا لطلاب الثانوية الأزهرية.
وستمكن الطعون الإلكترونية جميع طلاب الثانوية الأزهر من تقديم التظلم على نتيجة المواد، ومراجعة نتائجهم والاطلاع عليها إلكترونيًا داخل الإدارات التابعين لها دون الحاجة للسفر إلى القاهرة، حيث ستقوم الغرفة الرئيسية بالقاهرة بعمل مسح ضوئى لأوراق المتظلمين وإرسالها إلكترونيًا للإدارات التى يتبعونها.
إلى ذلك أعلن وكيل الأزهر نسبة النجاح بالقسم الأدبى 41.78%، وبلغ عدد الطلاب والطالبات المتقدمين للامتحانات فى هذا القسم 85 ألفا و867 طالبا، حضر منهم 80 ألفا و181 طالبا وبلغ عدد الناجحين منهم 33 ألفا و496 طالبا، أما القسم العلمى فجاءت 67.98%، حيث بلغ عدد الطلاب والطالبات المتقدمين للامتحانات فى هذا القسم 46 ألفا و835 طالبا، حضر منهم 35 ألفا و672 طالبا، وبلغ عدد الناجحين منهم 24 ألفا و251 طالبا، أما قسم الشعبة الإسلامية 93.55%، حيث تقدم للامتحان 155 حضر جميعهم للامتحان، نجح منهم 145 طالبًا، أما فى معاهد غزة فجاءت النسبة 81.6%، حيث بلغ عدد المتقدمين للامتحان 179، حضروا جميعهم، ليصل الناجحون منهم 146 طالبا.