الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

27 مشروعًا قوميًا فى التعليم العالى والبحث العلمى

27 مشروعًا قوميًا فى التعليم العالى والبحث العلمى
27 مشروعًا قوميًا فى التعليم العالى والبحث العلمى




كتبت ـ شيماء عدلى

 
شهد مركز المنارة للمؤتمرات الدولية، أمس الأحد، احتفالية تكريم العلماء بعيد العلم، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حيث شهدت إهداء درع العلم للرئيس السيسي، وتكريم عدد من العلماء الحاصلين على جوائز الدولة، فضلا عن أنه تم الكشف خلال الاحتفالية عن تنفيذ 27 مشروعًا قوميًا فى التعليم العالى والبحث العلمى.
ففيما يتعلق بالجامعات والمعاهد الحكومية، بلغت موازنتها هذا العام نحو 43.5 مليار جنيه، بزيادةٍ قدرُها نحو 7 مليارات جنيه عن العامِ الماضي، موزعة على عدد 27 جامعةً حكوميةً و45 معهدًا، ويقوم على العملية التعليمية والبحثية والتدريبية بهذه المنظومة نحوُ 122 ألف عضو هيئة تدريسٍ وهيئة بحوث وعضوِ هيئة معاونة.
وتتوجه بخدماتها لنحو 3 ملايينِ طالب، يدخل منهم سوقَ العمل والإنتاج سنويًا متوسط 600 ألف خريجٍ فى مختلف التخصصات، كما تضم نحو 220 ألف طالب مقيد بالدراسات العليا، ويدرس حاليًا من الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية.
يشار إلى أن «التعليم العالي» بالتعاونِ مع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تقوم بدراسة إنشاء الجامعة المصرية لتكنولوجيا المعلومات بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهى جامعة متخصصة فى تكنولوجيا البيانات والمعلومات والتكنولوجيات البازغة.
إلى ذلك قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة: إن جامعة القاهرة احتلت المركز الأول فى جوائز الدولة لتحصل على نحو 26% من الجوائز المختلفة، مشيرًا إلى أن جامعة القاهرة تشهد تطورًا مستمرًا فى جميع المجالات الأكاديمية والبحثية.. من جانبها قالت الدكتور إيمان القمري، أستاذ مساعد بكلية الصيدلة جامعة الإسكندرية، الحاصلة على جائزة الدولة التشجيعية: إن الجامعات بدأت تشجع الباحثين بدءًا من تقديم مكافآت مادية بجانب التشجيع المعنوي، لافتة أن توفير الأجهزة للباحثين تعد خطوة مهمة، كاشفة عن أن أهم الأبحاث التى أجريت مؤخرًا  فى مجال الكيمياء التحليلية، تحليل المستحضرات الصيدلانية وهذا مهم فى مجال الرقابة الدوائية، بجانب متابعة تحليل الدواء فى الدم وعلى رأسها أدوية السرطان، مشيدة أن 12 سيدة حصلت على الجوائز وهذا أكبر دليل على قوة وصمود المرأة المصرية.
وقال الدكتور مدحت إبراهيم، الحاصل على جائزة الدولة فى العلوم والباحث بمركز التميز بالمركز القومى للبحوث: إن التكريم الذى حصلتُ عليه وسام على صدرى وعلى صدر جميع الباحثين، مشيدًا بتكريم الرئيس للعلماء، واصفًا إياه بـ«دفعه للعمل».