الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التخطيط تعتمد 50 مليون جنيه لإنهاء مشروع «أرض مطار إمبابة» و«الطريق الدائرى الإقليمى»




وافقت فايزة أبوالنجا- وزيرة التخطيط والتعاون الدولى على تخصيص مبلغ 50 مليون جنيه للانتهاء من عدة مشروعات حيوية ومهمة جار تنفيذها بواسطة جهاز تعمير القاهرة الكبرى التابع لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة.
 
 
 وتأتى تلك الاعتمادات الإضافية فى إطار تنفيذ سياسة الدولة والحكومة الحالية وبالتنسيق بين وزارتى التخطيط والإسكان من أجل التأكيد على المشروعات المفتوحة والتى أوشكت بالفعل على الانتهاء، وذلك قبل البدء فى أى مشروعات جديدة.
 
 وقد أوضحت أبوالنجا أن هذا المبلغ سوف يمكن جهاز التعمير من الانتهاء من مشرع تطوير شمال الجيزة «أرض مطار إمبابة» والمخصص له مبلغ 20 مليون جنيه للانتهاء من أعمال محور أحمد عرابى بالطريق الدائرى بهدف خلق محور مواز لمحور 26 يوليو كوبرى أحمد عرابى «حارة بكل اتجاه»، عمل منزل من كوبرى أحمد عرابى إلى شارع المطار فى اتجاه البراجيل نفق بطوال نحو 600 متر وطرق خدمة سطحية بعرض 7 أمتار بكل جانب.
 
 
وقد خصص مشروع القوس الجنوبى من الطريق الدائرى الإقليمى نحو 30 مليون جنيه لربط الطرق الرئيسية بين المحافظات لتنشيط الحركة التجارية بين محافظات الصعيد ومحافظات القناة والدلتا وخفض كثافة الحركة المرورية على الطرق الرئيسية داخل إقليم القاهرة الكبرى والطريق الدائرى الحالي، بالإضافة إلى المساهمة فى التنمية الصحراوية والصناعية للمناطق الصحراوية على جانبى مسار الطريق وتقليل معدلات التلوث داخل المدن والحد من نسبة الحوادث علاوة على توفير فرص عمل بضخ استثمارات فى سوق التشييد والمقاولات.
 
 
 وقد أكدت أبوالنجا أن هذه المشروعات قد بلغت نسبة التنفيذ فيها نحو 95٪ من تكلفتها الكلية ومن المقرر نهوها ودخولها الخدمة فى شهر مايو المقبل حتى يمكن الاستفادة بمردودها الاقتصادى والاجتماعي، فضلا عن تجنب ضياع ما تم صرفه من استثمارات لن تحفز الغرض منها إلا بانتهاء هذه المشروعات.
 
 وقد سبق أن اعتمدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولى مبلغ مليار وخمسة ملايين جنيه لصالح وزارة الإسكان للانتهاء من جميع مشروعات المياه والصرف الصحى المفتوحة على مستوى الجمهورية وبلغت نسبة النمو فيها 80٪ ومن المقرر أن تنتهى هذه المشروعات على دفعات من الآن وحتى نهاية العام الجارى، وتنتهى الدفعة الأولى فى 30 يونيو الجارى والثانية فى 30 سبتمبر المقبل ثم الأخيرة فى 31 ديسمبر 2012.