الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مشعل يشيد بالدور المصرى فى الملف الفلسطينى ..وينتقد تهرب إسرائيل من تعهداتها




 التقى وزير الخارجية محمد عمرو امس رئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل الذى يزور القاهرة لبحث عدد من القضايا ذات الصلة بالقضية الفلسطينية وملف المصالحة.
 
عقب اللقاء قال مشعل فى تصريحات صحفية إن اللقاء تناول التباحث والتشاور حول الشأن الفلسطينى ، مشيراً إلى أنه تم التركيز على ملف الأسرى الفلسطينيين المعتقلين فى السجون الإسرائيلية، وإضرابهم المفتوح عن الطعام.
 
وأضاف مشعل أنه أطلع وزير الخارجية على تطورات أوضاع هؤلاء الأسرى ، مشيداً بالدور المصرى متمثلاً فى جهاز المخابرات ووزارة الخارجية فى متابعة الملف الفلسطينى.
 
وأكد مشعل أن إسرائيل نقضت تعهداتها بخصوص صفقة تبادل الأسرى وإنهاء سياسة العزل، مشددا على ضرورة مساندة الإعلام والدبلوماسية المصرية لقضايا الأسرى وتشكيل ضغط عربى وإقليمى ودولى على إسرائيل حتى تنهى سياسة العزل والعقوبات التى تمارسها بحق الأسرى.
 
وأشار مشعل إلى أن المباحثات تناولت ملف المصالحة الفلسطينية ومتابعة جهود التشاور والتباحث مع الجانب المصرى والبدء فى حكومة التوافق الوطنى لاستكمال إجراءات ملفات المصالحة المختلفة، لافتاً إلى أنه تبادل الآراء مع المسئولين فى وزارة الخارجية حول آخر التطورات الإقليمية والدولية.
 
ورداً على سؤال حول وجود مراحل أخرى فى صفقة تبادل الأسرى خلال الأيام القادمة قال مشعل إن صفقة التبادل انتهت ولكن إسرائيل لم تف بالتزاماتها لإنهاء سياسة العزل السياسى، لافتاً إلى أن الجانب المصرى سوف يتابع جهوده فى هذا الملف.
 
فى غضون ذلك، حذرت مصادر حقوقية من تدهور خطير فى الوضع الصحى لأسيرين فلسطينيين مضربين عن الطعام داخل السجون الإسرائيلية، وذلك فى وقت أعلن فيه عشرات الأسرى انضمامهم للإضراب المفتوح عن الطعام المستمر منذ 12 يوما.
 
وقالت «الحركة الشعبية لنصرة الأسرى» إن الأسير محمد حلس من مدينة غزة تم تحويله الليلة الماضية إلى مستشفى «سوروكا» الإسرائيلى فى بئر السبع وهو فى حالة حرجة وخطيرة، مضيفة أن الأسير عماد السراج من غزة يعانى أيضا من حالة صحية خطرة وحرجة ويعانى من سياسة الإهمال الطبى الإسرائيلي.
 
فى هذه الأثناء أعلن عشرات الأسرى فى معتقلى «عوفر» و«مجدو» اليوم انضمامهم إلى بقية الأسرى فى إضرابهم عن الطعام باسم «إضراب النخبة».. من جهته قال مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان إن مصلحة السجون الإسرائيلية طرحت عددا من الحلول لإنهاء العزل الانفرادى مقابل فض الإضراب، معتبراً أن ذلك دليل على تصدع كبير فى موقف مصلحة السجون الإسرائيلية.
 
وأضاف المركز أن العرض تم رفضه من قبل الأسرى وقالوا إن إنهاء العزل الانفرادى حق كفله القانون الدولى وبدأ نحو 1500 أسير فلسطينى من أصل 4700 إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ نحو اسبوعين.
 
فيما، ناشد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو المجتمع الدولى التدخل العاجل لحمل إسرائيل على الاستجابة للمطالب الإنسانية للمعتقلين الفلسطينيين فى المعتقلات الإسرائيلية الذين يخوضون إضرابا مفتوحا عن الطعام.
 
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو أنه لن يرضخ للابتزاز السياسى ولا يخشى الذهاب إلى انتخابات مبكرة بعد تهديد وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان بالانسحاب من الائتلاف الحاكم فى إسرائيل.
 
وذكر نتانياهو فى تصريحات نقلتها الإذاعة الإسرائيلية أن الاقتصاد والأمن الإسرائيلى كانوا بحالة جيدة على مدار السنوات الأخيرة بفضل استقرار الحكومة، ولكن فى حالة أن تقدم شركاء الائتلاف طلبات بشأن الحصول على امتيازات مختلفة فإنه لن يستسلم للابتزاز.
 
يذكر أن ليبرمان قد هدد بتفكيك الائتلاف إذا لم توافق الحكومة على اقتراح قانون «التجنيد للجميع» الذى ستقدمه كتلة «إسرائيل بيتنا» فى الكنيست الشهر المقبل، موضحاً أنه أوفى بتعهداته للائتلاف الحكومى وأن الأمر انتهى الآن.
 
وأشارت الإذاعة إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك لا يرحب بفكرة الانتخابات المبكرة لأنه غير مستعد ويخشى أن يفقد منصبه إذا تمت الانتخابات.
 
وفى المقابل ذكرت مصادر فى حزب «كاديما» لإذاعة الجيش أن نتانياهو التقى شاءول موفاز رئيس حزب «كاديما» الجديد وناقش معه قضية تبكير الانتخابات مما يشير إلى محاولات نتانياهو لإدخال «كاديما» فى الائتلاف المقبل.