الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«بلية» «والمخالفة الإلكترونية» و«أتوبيسى» المشروعات الفائزة فى المسابقة التكنولوجية لحل مشكلات المرور




أعلنت وزارة الاتصالات عن فوز مشروع «بلية» بالجائزة الأولى وقيمتها 3000 دولار التطبيق التكنولوجى فى مسابقة استخدام التطبيقات التكنولوجية على الهاتف المحمول لمعالجة المشكلات المرورية بالقاهرة.

 
والمشروع عبارة عن ميكانيكى سيارات محمول الغرض منه مساعدة أصحاب السيارات، وهو أول تطبيق محمول للمساعدة على الطريق وصيانة السيارات فى مصر، باستخدام النظام العالمى لتحديد المواقع (GPS) لمساعدة السائقين فى تحديد أماكن مراكز خدمة السيارات وإرسال طلبات للمساعدة فى صيانة السيارة محدد بها الخدمة المطلوبة وتاريخها وموعدها إلى ورش السيارات المرخص لها. كما يرتبط هذا التطبيق أيضاً بالإدارة العامة للمرور من أجل توفير تحديثات سريعة ومنتظمة للحالة المرورية. مع ترشيح فريق العمل صاحب التطبيق للمشاركة فى مسابقة دولية لتطبيقات الهاتف المحمول خلال المؤتمر العالمى للمحمول فى برشلونة فى فبراير الجارى عام 2013.
 
وذكر بيان صحفى صادر عن الوزارة أن الجائزة الثانية فاز بها التطبيق التكنولوجى «المخالفة الإلكترونية» Emokhalfa وقيمتها 2000 دولار وهو تطبيق يهدف إلى مساعدة المجتمع المحلى فى جعل الطرق أكثر أماناً بتوفيره وسيلة تتيح للمجتمع ممارسة الضغط على السائقين.
 
وفاز التطبيق التكنولوجى أوتوبيسى فين؟ Autobeesy ـ Feen بالجائزة الثالثة وقيمتها 1000 دولار وهو برنامج يساعد المواطنين من خلال الموبايل فى التعرف على أماكن الأوتوبيسات وخطوط السير وزمن الرحلة وكل ما يتعلق بتقديم خدمة النقل الجماعى، مما يسهم بشكل كبير فى اعتماد الكثيرين على الأوتوبيسات وتقليل الاعتماد على السيارات الخاصة مما يخفف من عمليات الضغط المرورى على الطرق ويحقق الانسيابية المرورية المطلوبة، كما فاز تطبيق أوتوبيسى فين؟ على أعلى نسبة تصويت على موقع المسابقة على الإنترنت كأكثر التطبيقات شعبية من قبل الجمهور.