الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تطالب أوكرانيا رفع الحظر عن القمح لتعزيز المخزون





 
 
 
 
طالب المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية السلطات الاوكرانية بإعفاء مصر من الحظر الاوكرانى المفروض على صادراتها من القمح خاصة أن اوكرانيا تعتبر من أهم الدول المصدرة للقمح إلى السوق المصرية.
جاء ذلك خلال جلسة مباحثات ثنائية مع يفجين كيريلينكو سفير اوكرانيا بالقاهرة تناولت سبل زيادة التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة بين البلدين وكذا فرص التجارة والاستثمار المتاحة لتحقيق طفرة فى العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة خلال المرحلة المقبلة.
وقال الوزير إن المباحثات تناولت وجود آلية تضمن استمرارية تدفق القمح الاوكرانى لمصر واستثناء مصر من أى قرارات حظر تصدرها السلطات الاوكرانية خاصة أن القمح يمثل أحد أهم الواردات الاستراتيجية لمصر إلى جانب الذرة وفول الصويا وزيت عباد الشمس والحديد والصلب ومنتجاته والتى تمثل نحو 95٪ من اجمالى الواردات المصرية من اوكرانيا، إلى جانب الاستفادة من الخبرات الاوكرانية فى مجال إنشاء صوامع لتخزين الحبوب.
يأتى ذلك فى محاولة لتعزيز المخزون الاستراتيجى من القمح والذى يكفى احتياجات البلاد لمدة 3 شهور واتجاه الأسعار العالمية للقمح نحو الارتفاع ليصل الطن إلى 2500 جنيه بدلا من 2200 جنيه، وذلك على خلفية تقليص روسيا لصادراتها من القمح إلى 7 ملايين طن فى العام لتراجع الإنتاج.
وأضاف صالح إنه تم أيضًا بحث عدد من التحديات التى تواجه الصادرات المصرية لدخول السوق الاوكرانية ومنها ارتفاع أسعار تسجيل الأدوية المصرية المصدرة إلى السوق الاوكرانية وهو ما يؤثر سلبًا على تدفق الصادرات المصرية من الأدوية للسوق الاوكرانية مطالبا بضرورة مراجعة هذا القرار.
وبحث الوزير اعفاء مصر من هذه الرسوم خاصة أن صادرات مصر من المستحضرات الطبية للسوق الاوكرانية قد حققت زيادة غير مسبوقة خلال عام 2012 حيث بلغت قيمتها نحو 13.5 مليون دولار وبما يمثل 10٪ من اجمالى الصادرات المصرية لأوكرانيا.
ومن جانبه أكد يفجين كيريلينكو سفير اوكرانيا بالقاهرة رغبة بلاده فى تنمية التعاون الاقتصادى المشترك مع مصر ودعم خطط التنمية الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الشركات الاوكرانية التى تترقب استقرار الأوضاع فى مصر للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق المصرية.
وأشار إلى أن بلاده على استعداد تام لتقديم خبراتها لمساندة الاقتصاد المصرى خلال هذه المرحلة خاصة فى مجال تطوير وتحديث افران الحديد بمصنع الحديد والصلب بحلوان حيث تمتلك اوكرانيا خبرة كبيرة فى هذا المجال بالإضافة إلى التعاون فى مجال الصناعات الفائقة تكنولوجيا هذا ووجه السفير الاوكرانى الدعوة لوزير الصناعة والتجارة الخارجية لزيارة العاصمة الاوكرانية كييف على رأس وفد من رجال الأعمال المصريين للتعرف على فرص التعاون والاستثمار والمتاحة فى كلا البلدين.