الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الزراعة تقرر خفض إيجارات أراضى طرح النهر لـ٪50.. والأهالى يرفضون




استجابة لـ«رزواليوسف» قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الدكتور صلاح عبدالمؤمن «إن مجلس إدارة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، قرر خلال اجتماعه الليلة الماضية، إعادة النظر فى تقديرات أراضى طرح النهر طبقا لتميز كل قطعة  يتم طرحها للمستفيدين وتخفيض القيمة الإيجارية إلى 50% للأراضى الزراعية والسياحة لتصل إلى ألفى جنيه للفدان الزراعى بدلا من 4 آلاف جنيه.
وأوضح الوزير فى تصريح له أمس أن القرار يأتى استجابة للشكاوى المستمرة من عدد من المزارعين المستفيدين من أراضى طرح النهر لأغراض الزراعة، لافتا إلى أن اللجان الفنية التابعة للوزارة بالتنسيق مع اللجنة العليا لتثمين أراضى الدولة أكدت ضرورة تخفيض التقديرات السابقة مراعاة للبعد الاجتماعى للمواطنين ومنعا لأية مخالفات لاستخدامات الأراضى فى هذه المناطق خاصة أن معظمها يقع خارج القاهرة الكبرى.
وأضاف «أنه تم الانتهاء من إعداد مذكرة لعرضها على الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء لإصدار القرارات التنفيذية لتقنين أوضاع جميع واضعى اليد على الأراضى التابعة لولاية هيئة التنمية الزراعية بمختلف المحافظات طبقا للقواعد التى أقرتها هيئة التنمية الزراعية لتقنين الأوضاع».
من جانبه رفض عدد من المزارعين فى المحافظات قرار وزارة الزراعة بتخفيض ايجار أراضى طرح النهر من أربعة آلاف جنيه لـ«ألفى جنيه» بنسبة 50٪، وقال المزارعون إن القيمة الإيجارية التى تم إقرارها أيضا غير عادلة لأن الأرض لا يتم زراعتها إلا 6 أشهر ويغمرها النهر باقى العام.
كانت «روزاليوسف» قد نشرت فى عددها الصادر أمس الأول 24 فبراير تقريرا عن قيام الحكومة بإجبار الفلاحين على سداد مليار جنيه قيمة ايجارات حق انتفاع لأراضى طرح النهر والذى احتج فيه العديد من المزارعين على القرار ووصفوه بأنه غير عادل.