الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لا توجد أزمة فى السكر والاحتياطى يكفى البلاد حتى 16 شهرا




حذر عبد الحميد سلامة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر من خطورة إلغاء رسوم الاغراق على واردات السكر فى يونيو المقبل مؤكدا انه لا توجد ازمة على الإطلاق فى المعروض من السكر وان الانتاج الجديد الذى بدأ هذا الشهر والاحتياطى بالإضافة إلى حصة شركة صافولا من التكرير التى تصل إلى 500 ألف طن تكفى احتياج البلاد حتى يونيو 2014.
 لافتا إلى أن اجمالى الاحتياطى والانتاج والتكرير يصل إلى 2 مليون طن سنويا واضاف أنه ارسل خطابا لوزير الصناعة والتجارة الخارجية حذر فيه من خطورة الغاء رسوم الإغراق بل طالبه بمد قرار رسوم الاغراق  حتى نهاية العام الجارى.
واشار إلى أن لوبى الاستيراد يروج لوجود أزمة فى المعروض من السكر للضغط على وزير الصناعة والتجارة الخارجية المهندس حاتم صالح بالغاء رسوم الاغراق  او على الاقل عدم مد قرار رسوم الاغراق حتى نهاية العام الجارى. .وقال عبد الحميد سلامة فى تصريح خاص: إن المستوردين يحملون الخزانة العامة للدولة نحو 500 مليون دولار لاستيراد السكر فى الوقت الذى يواجه فيه الاحتياطى النقدى ازمة  حادة واشار إلى أن مصانع السكر تبيع الطن بـ4180 جنيها (سعر المصنع) ويصل للمستهلك بـ4500 جنيه للطن.
ولوح سلامة بتحول مصانع سكر البنجر الأربعة (الدلتا والدقهلية والفيوم والنوبارية) إلى التكرير فى حالة إلغاء رسوم الاغراق فى يونيو المقبل لافتا إلى أن مصانع سكر  البنجر لديها طاقات تكريرية تصل إلى 3 ملايين طن وأن المصانع لن تشترى البنجر من الفلاحين فى تلك الظروف لانها ستتعرض لخسائر كبيرة فى حالة الغاء رسوم الإغراق.
وأوضح سلامة أن مصانع سكر البنجر الاربعة بدأت الانتاج الجديد خلال الشهر الجارى وان الانتاج المتوقع هذا العام يصل إلى 1.1 مليون طن بالاضافة إلى مليون طن سكر من القصب انتاج شركة السكر للصناعات التكاملية.