الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ملا بختيار مسئول الهيئة العاملة فى الاتحاد الوطنى الكردستانى: علاقتنا بمصر جيدة ونتمنى تطويرها فى أقرب وقت ممكن






 
أكد د.ملا بختيار مسئول الهيئة العاملة بالاتحاد الوطنى الكردستانى أن الحكومة المركزية العراقية لم تف بوعودها بالشكل المطلوب بعد توقيع اتفاقيات لتكون حكومة توافق وطنى وحمل رئيس الوزراء العراقى من ناحية والمعارضة العراقية من ناحية أخرى نتيجة التدهور الحاصل فى الساحة العراقية.
اتهم بختيار فى حوار خاص لـ«روزاليوسف» تنظيم القاعدة والبعثيون ودولة العراق الإسلامية بالوقوف فى دائرة واحدة لتخريب العراق والإضرار بمصالحه، وقال: إن دولا إقليمية تقف وراء ذلك لتحقيق مصالحها، مؤكدا - فى الوقت ذاته - أن هناك خرائط تاريخية عربية وعثمانية تؤكد ان المناطق المتنازع عليها تابعة لإقليم كردستان.. وإليكم الحوار.
■ كيف تقرأ المشهد السياسى والأمنى فى العراق الآن؟
- المشهد السياسى تعقد نتيجة الأخطاء المتراكمة والمشاكل المتفاقمة حتى الآن وللأسف الحكومة برئاسة نورى المالكى والمعارضة لم يجدوا لها حلولا موضوعية وعقلانية، ومع هذا هناك مساعٍ جادة من كل الأطراف للوصول لحل وأتصور أنه قبل شهر كانت هناك مخاطر الانزلاق نحو حرب طائفية لكن الآن تحسنت الظروف وهذه المخاوف تبددت بشكل ما والآن تتضافر الجهود من جميع الأطراف لايجاد المخرج.
■ ما أسباب تدهور الوضع السياسى؟
- الحكومة العراقية لم تف بوعودها بالشكل المطلوب حتى الآن رغم أنها وقعت اتفاقيات على أن تكون حكومة توافقية لكن المعارضة العراقية لم تدرك مسئوليتها كمعارضه فاختلطت الأوراق بين الحكومة والمعارضة ونتيجة ذلك ليس هناك اتجاه معلوم للمعارضة ولا اتجاه معلوم للحكم بالعراق.
هناك أسباب متداخلة أيضا فى المنطقة منها الأسباب الأمنية وكل المحاولات التخريبية الذى يقوم بها تنظيم القاعدة أو البعثيون وغيرهم من القوى قد أحدثوا ضررا بالواقع العراقى، فدولة العراق الإسلامية وتنظيم القاعدة وثورة العشرين والبعثيون كلهم فى دائرة واحدة لتخريب العراق كل بقنواته واتجاهاته وبوسائله.
■ لماذا تتسع الفجوة بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية ولم يتم الاتفاق حتى الآن؟
- أحمل رئيس الوزراء نورى المالكى  مسئولية اتساع هذه الفجوة غير أننا نتحمل جميعا سلبيات الوضع الحالى والمشاكل المتواجدة ونلجأ للدستور للوصول للحوار وهناك قاعدة سياسية وقانونية بين إقليم كردستان وحكومة نورى المالكى وهى الدستور الدائم وليس الدستور المؤقت وهناك عده اتفاقيات موقعة مع الإقليم فى كل النواحى السياسية والاقتصادية والأمنية ولكن عدم الالتزام بالاتفاقيات يؤجج الوضع بيننا ومن أهم هذه الاتفاقيات اتفاقية أربيل.
■ ما الحلول التى يجب على الحكومة اتخاذها للوصول لاتفاق نهائى مع الإقليم؟
- رئيس الوزراء وحكومته عليهم مراجعة سياساتهم وعلينا كإقليم كردستان أن نتحمل مسئوليتنا وفى ضوء المخاطر التى تمر بها المنطقة ليس هناك حل إلا أن نجتمع حول طاولة مستديرة كى نصل لحل موضوعى وعقلانى لهذه المشاكل وهو الطريق الوحيد لحل خلافتنا ونسلك أى طرق أخرى تدفعنا نحو الكارثة
■ ما النتائج المترتبة على عدم حل مشكلة كركوك؟
- تؤرقنا كركوك والمناطق المتنازع عليها الأخرى وهناك وثائق يسجلها التاريخ وخرائط لكتب تاريخية وإسلامية وإيرانية وعربية وتركية تدل على أن المناطق المتنازع عليها تابعة لإقليم كردستان وهذه خرائط ترجع لعهد قبل 500 عام تؤكد صحة ذلك.
■ كيف تفسر التدخل الإيرانى فى شئون العراق وهل له علاقة باستمرار النزاع بين الأطراف؟
- بعد سقوط النظام هناك عدة دول تدخلت فى شئون العراق وسوريا هى التى تدخلت وليس إيران كما يتردد وهناك مئات الوثائق تثبت أن سوريا لها يد طولى فى تخريب ما يحدث على الساحة العراقية.
بالتأكيد إيران مهمة فى المنطقة ولكن التدخل السافر الذى تمارسه - نحن منذ البداية ككرد وعرب وتركمان - نرفضه ولقد تفاوضنا مع كل الدول كى يحترموا الدستور العراقى وعلى كل الدول ان تحترم العراق واستقراره.
■ لماذا شنت حملة اعتقالات للقادة السنة مثل طارق الهاشمى وهل يعنى ذلك استهداف لقادة السنة؟
- الرئيس جلال طالبانى يتابع المشكلة من بدايتها وحاول أن يتوصل لحلها ونحن بذلنا أقصى ما فى وسعنا ولكن للأسف لم يكتب لنا النجاح والهاشمى على يقين ببراءته فكان عليه ان يحضر للمحكمة وكان لابد ان يتخذ منها منبرا لإزالة التهمة الباطلة وافضل طريق له للخروج من المشكلة التى يقع فيها هو انه يخضع للمحاكمة والمتهم برىء حتى تثبت إدانته فى المحكمة.
■ هل وجوده فى تركيا يؤزم العلاقات بين تركيا والعراق؟
- بالتأكيد له تأثير سلبى.
■ ما رأيك فى الاتهامات التى توجه للعراق بأنها تدعم بشار ضد الشعب السورى وتفتح الأجواء لضرب الشعب السورى؟
حتى الآن هذه الاتهامات لم تثبت أن العراق تدعم نظام بشار وإذا كانت إيران قد قررت أن ترسل المساعدات الجوية لدمشق فهى ليست بحاجة لتهبط طائراتها فى مطار بغداد لكان بإمكانها أن تهبط فى مطار دمشق فكيف يكون هناك حظر جوى على مطار دمشق؟ ولماذا إيران تقوم بهذه العملية بمرحلتين مرحلة إلى دمشق وإلى بغداد.
■ هل تؤيد رحيل بشار عن الحكم؟
- أتصور أن بشار انتهى سياسيا وعمليا وشعبيا وللأسف بشار يستخدم أقسى سلاح لديه ضد شعبه فهو فقد شرعيته ويجب ان يتنحى وليس أمامه طريق آخر ويجب إجراء انتخابات فى اسرع وقت.
■ كيف ترى القصف التركى لحزب العمل الكردستانى؟
- حزب العمل الكردستانى هو حزب مناضل تحررى ديمقراطى له تطلعاته القومية والسياسة وهو يخوض معركة تفاوض وفى مقاومة وحركة مدنية داخل تركيا من أجل حقوق الشعب الكردى.
■ كيف تقيم مستوى العلاقات المصرية العراقية؟
- لمصر مكانتها وعشقها داخل قلوب الشعب الكردى العراقى سواء من كتاب وصحفيين يزورون حكومة الإقليم ونحن نود توثيق العلاقات بين مصر والإقليم ونحن تواقون لتطوير هذه العلاقات.. مصر من بين الدول العربية التى تهمنا اكثرمن اى دول أخرى فهناك علاقات اقتصادية على الرغم انها ليست بالمستوى المطلوب ونأمل ان تعمق أكثر وتتطور هذه العلاقات فمصر لها جزء من شركة كبرى فى إقليم كردستان وتساعد فى تطوير شبكة الطرق فى الإقليم.