الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجارديان: مبارك مازال يمتلك أرصدة غير مجمدة فى بريطانيا





 
 
 
كشفت صحيفة «الجارديان» البريطانية أن أفراد عائلة الرئيس المصرى المخلوع حسنى مبارك لا تزال تمتلك أموالا على الأراضى البريطانية بعد نحو عامين على قرار السلطات البريطانية بتجميد جميع أملاكهم وأرصدتهم.
 
 
 
 
واعترفت شركة «آى إف جى» هيرمس، الشركة المصرية المساهمة فى الصندوق الاستثمارى، أن جمال مبارك يمتلك ما يقرب من 17.5٪ من أسهم الصندوق فى جزر الفيرجين البريطانية.
ووفقا لـ«هيرميس» فقد حصل مبارك على 880.000 ألف يورو سنويا منذ تأسيس الصندوق فى يوليو 2002.
ويأتى ذلك بعد ستة أشهر فقط من تحقيق ينسب لـ«بى بى سى» كشفت فيه امتلاك أعضاء سابقين فى نظام مبارك للملايين من الأصول غير المجمدة فى بريطانيا.
من جانبه، أعرب أسامة دياب، الباحث فى شئون العدالة الاقتصادية والاجتماعية فى المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، عن استيائه من الصمت الحكومى البريطانى تجاه هذا الموضوع، متسائلاً «لماذا لم تجمد هذه الأصول المالية حتى الآن؟».
من جانبه، أكد روبرت بالمر محلل فى الفساد المالى فى جلوبال ويتنس أن الجزر التابعة لبريطانيا مثل جزيرة الفيرجين مثلا لا تنفذ القواعد واللوائح والقوانين كما يجب، مشيرًا إلى رضا لندن عما يحدث بدليل تبريرها بأن هذه الأقاليم مناطق حكم ذاتى ولا شأن لبريطانيا بها، مؤكدًا «لو أرادت المملكة المتحدة ان تفرض سيطرتها فستفعل».
فيما نفى اليستير بيرت مسئول فى وزارة الخارجية الاتهامات الموجهة لبريطانيا فى التقاعس عن رصد ملايين مصر المسروقة ومصادرتها، مؤكدًا أن لندن تتعاون مع السلطات المصرية بشكل كامل ووثيق لتحديد وتقييد الأصول المسروقة.
وأكد بيرت أنه لا يوجد ما يشير إلى تورط شركة هيرميس فى قضايا فساد مالى، أو إدارتها لأى من أموال عائلة المخلوع.