الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تخفض أسعار الطفلة 20 جنيهًا




كشف أحمد الزينى نائب رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة عن موافقة الدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء على تخفيض أسعار الطفلة للشركات المنتجة للأسمنت بنحو 20 جنيهًا ليتراجع سعر الطن من 35 جنيهًا إلى 15 جنيهًا فقط.. وقال الزينى لـ«روزاليوسف»: إنه رغم تخفيض أسعار الطفلة والتى تعتبر من الخامات الرئيسية فى صناعة الأسمنت إلا أن المصانع لا تزال تبيع الطن بأسعار مبالغ فيها مشددًا على أهمية تفعيل دور الأجهزة الرقابية خاصة جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار لمواجهة الاحتكار وسيطرة الأجانب على سوق الأسمنت.
 
 
وأوضح الزينى أن أسعار الطفلة عالميًا تصل إلى 11 دولارًا أى ما يعادل 66 جنيهًا للطن مؤكدًا أن الشركات الأجنبية العاملة داخل السوق المصرية لا تزال تمارس الاحتكار وتخدع المستهلكين بطباعة أسعار وهمية على الشكائر.
 
 
ومن جانبه قال اللواء إسماعيل نجدى رئيس هيئة التنمية الصناعية إنه سيتم طرح 14 رخصة جديدة للأسمنت بعد انتخابات الرئاسة مباشرة مشيرًا إلى أن التكلفة الاستثمارية المقدرة لتلك المشروعات تصل إلى 30 مليار جنيه وبطاقة إنتاجية 22 ألف طن.. وأكد نجدى أنه سيتم طرح تلك التراخيص بنظام المزايدة لتوفير أموال للخزانة العامة للدولة لافتًا إلى أنه سيتم إلزام الشركات بتوفير الطاقة بمعرفتها.
 
وكشف رئيس هيئة التنمية الصناعية أنه سيتم وضع قيود فى كراسة الشروط لمنع دخول الشركات الأجنبية من المنافسة على الرخص الجديدة وذلك لاحداث توازن داخل سوق الأسمنت ومواجهة الاحتكار فى تلك السلعة الاستراتيجية.
 
 
وأشار رئيس الهيئة إلى أن معدل استهلاك المصريين من الأسمنت يزداد بنحو 7٪ سنويًا وأن حجم الفجوة المتوقع بين الإنتاج والاستهلاك سيصل إلى 17 مليون طن بحلول عام 2017 حيث يقفز حجم الاستهلاك إلى 77 مليون طن.