الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الاجتماعي للتنمية: ندرس خسائرنا من فوائد القروض الأجنبية بسبب ارتفاع الدولار




كشفت غادة والي الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية  عن أن الصندوق استعان بخبراء دوليين أجانب لدراسة مصير رد القروض التي حصلت عليها مصر بسعر الدولار في ظل ارتفاعه المستمر أمام الجنيه المصري.

وقالت نستهدف من ذلك التعرف علي فرق سعر العملة والخسائر التي يتحملها  الصندوق الاجتماعي بخصوص القروض السابقة والحالية واضافت «لدينا خبيران احدهما سويسري والآخر من الولايات المتحدة وسنعرض نتائج الدراسة علي وزارة المالية.
 وأضافت: «نعلم انه كلما احسنت استخدام التمويل وقمت بتطويره  نجحت في تغطية العجز ونضع ايدينا علي قلبنا ونامل أن ينهض الاقتصاد المصري « وهنا حذر النواب من تحميل وزارة المالية عبء السداد.
جاء ذلك بعد ان وافقت اللجنة الاقتصادية بمجلس الشوري علي اتفاقية مع البنك الاسلامي والذي يقضي بحسب ما قالته غادة والي الامين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية بتوفير قرض ب50  مليون دولار أمريكي من البنك ليتم استخدامها في المشروعات المتوسطة والصغيرة بخلاف 320 ألف دولار للدعم فني وللاعمال التدريبية.
وقال «يتم السداد بعد 3 سنوات سماح من سحب  والاتفاقية لن تحمل الحكومة أي أعباء وأعلنت وزارة المالية تأييدها للاتفاقية.
وقال أشرف بدر الدين «نوافق علي الاتفاقية لانها تتماشي مع الشريعة الاسلامية خاصة وأنها تأتي بعد الصكوك الاسلامية.
وحذر بعض النواب من اقراض هذه الأموال للجمعيات الاهلية والتعاونية داعيا الي توظيفها لمصلحة الشباب وفقا لمنطق التمييز الايجابي.
وأيد النواب الاتفاقية لأنها تقوم علي المضاربة بعيدا عن نظام الفائدة التي يرفضها من يطالبون بتطبيق الشريعة الاسلامية.
وتساءل كمال بشارة عن كيفية سداد أموال القرض في ظل الارتفاع المستمر لسعر الدولار في مواجهة الجنيه المصري وهنا رد محمد الفقي رئيس اللجنة قائلا « سيكون بجنيه ان شاء الله « فضحك كمال «مع الحرية والعدالة اكيد هيكون جنيه».