الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الصناعة: لم نذهب إلي روسيا للشحاتة !




بعد عودته من روسيا، يعتزم الرئيس محمد مرسي السفر إلي البرازيل في 8 مايو القادم في إطار جولة لدول مجموعة «البريكس» للاقتصاد والتي تضم روسيا والصين والهند وجنوب افريقيا بهدف دعم التعاون الاقتصادي والاستثماري.

ورغم ما تردد حول فشل زيارة الرئيس مرسي إلي روسيا، أكد المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية، نجاح الزيارة، قائلا: «لم يوجد أي طلب أو استجداء من الجانب المصري للجانب الروسي خلال الزيارة».
وقال صالح، في مؤتمر صحفي مشترك مع الوزير المفوض عمر عامر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أمس، إن المحادثات تناولت إمداد مصر بالغاز الطبيعي لتغطية احتياجات السوق المحلية، وكذلك قيام الجانب الروسي بتنفيذ بعض التعاقدات لبعض الدول بديلا عن مصر من خلال تبادل الغاز مع البديل الأجنبي، كما تناولت بحث إمداد خط الغاز الروسي إلي غرب أوروبا مع خط الغاز العربي الممتد إلي تركيا.
وأضاف صالح «أنه تم بحث جذب الشركات الروسية للتنقيب عن الغاز والمعادن الثمينة في مصر، فضلا عن دراسة تصدير شحنات من النفط المصرية إلي روسيا».
وأوضح أنه تم في مجال الصناعة والتجارة الاتفاق علي استكمال مفاوضات التجارة الحرة بين البلدين حيث رحب الجانب الروسي ببدء مفاوضات التجارة الحرة بين الجانبين، قائلا: «كما بحثنا الاستعانة بالخبرة الروسية في إعادة هيكلة بعض قطاعات الاعمال وتحديدا شركات الحديد والصلب ومصنع فحم الكوك بحلوان، كما تم بحث إقامة خطوط المترو الخامس والسادس وإمكانية التعاون مع الجانب الروسي في هذا الإطار وتشكيل لجنة مشتركة للمتابعة.
من جانبه قال الوزير المفوض عمر عامر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة أن الموقف المصري من الأزمة السورية لا يزايد عليه أحد، مشيرا إلي أن الموقف المصري سبق وأن اعلن عنه الرئيس في قمة عدم الانحياز وأنه طرح مبادرة رباعية في قمة مكة.