الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عمال محاجر السويس يحتجزون المحافظ وإضراب موظفى التنظيم والإدارة فى البحيرة




تصاعدت الاعتصامات والمظاهرات الفئوية بالمحافظات امس حيث قام العاملون بمحاجر السويس بمحاصرة المحافظة ومنعوا المحافظ من الخروج بسبب «رفض المحافظ الاستجابة لمطالبهم بتطهير المشروع من الفساد» على حد تعبير العمال أنفسهم.
وفرضت قوات تأمين السويس بقيادة العميد عاهل العربى طوقًا أمنيًا حول مبنى المحافظة، ونجحت فى إخراج المحافظ محمد عبدالمنعم هاشم من مبنى المحافظة بسلام.
وفى مطروح اعتصم 36 من الأطباء الجدد المكلفين للعمل بمحافظة مطروح أمام مكتب المحافظ اعتراضا على قيام وكيل وزارة الصحة بمطروح باعادة توزيعهم داخليا على مراكز ومدن المحافظة مرة أخرى وعدم الالتزام بالتوزيع وفق كشوف تكليفات وزارة الصحة.
وقال الاطباء إنهم التقوا اليوم الدكتور محمود زهران وكيل وزارة الصحة بمطروح بعدما فوجئوا بعدم التزام مديرية الصحة بأماكن التوزيع الواردة بنشرة الوزارة، وأكد لهم أن قرار توزيع الاطباء بالمحافظة شأن داخلى.
وفى الغربية واصل العاملون الموسميون المفصولون من جامعة طنطا احتجاجاتهم بتنظيم مظاهرة أمام مبنى ديوان عام محافظة الغربية ضد استمرار تجاهل المسئولين لمشكلتهم وعدم إعادتهم للعمل وتوفيق وتقنين أوضاعهم الوظيفية.
وفى بنى سويف قطع العشرات من سائقى الميكروباصات الطريق المؤدية الى مديرية أمن بنى سويف شرق النيل؛ احتجاجا على فرض بلطجية إتاوات على السائقين. تبلغ 25 جنيها يوميا على كل سيارة فضلا عن قيامهم بتشغيل العشرات من السيارات لحسابهم الخاص.
 وامتنع السائقون عن توصيل الركاب واتجهوا الى مديرية الامن للاستغاثة بقيادات المديرية, مطالبين بالتدخل لإنقاذهم من الإتاوات الاجبارية .متهمين إدارة المرور بالتقصير وعدم تواجدها فى الموقف لحماية السائقين من البلطجية.
 كلف اللواء عطية مزروع مدير الامن العقيد طه الدرباشى رئيس مباحث المرور والمقدم محمد فؤاد باصطحاب سائقى الأجرة الى الموقف الرسمى لمواجهة البلطجية
وفى البحيرة نظم نحو 100 من النشطاء السياسون وأعضاء حزب الغد وحركة كفاية وحركة 6 إبريل ومصريات مع التغيير بعمل مسيرة جابت شوارع دمنهور وتحولت الى وقفة احتجاجية فى ميدان الساعة مساء أمس بعد صلاة العشاء، وقاموا بتمزيق لافتات الدعاية الخاصة بحملة موسى رئيسا للجمهورية حيث طالب المحتجون المجلس العسكرى بسرعة تسليم السلطة ومحاكمة كل من تسبب فى مقتل 11 شخص فى مذبحة العباسية وإصابة المئات   فيما أضرب العاملون بالتنظيم والادارة بالبحيرة عن العمل احتجاجا على وجود مشاكل مالية وإدارية لديهم قاموا برفعها الى المسئولين وفوجئوا بعدم تواصل أى مسئول معهم لسماع مطالبهم والمساعدة فى حلها حيث تتمثل المطالب فى المساواة المالية مع العاملين بالجهاز المركزى وأيضا الدمج مع الجهاز ذاته أو تحويلها لفروع تابعة للجهاز.
كما طالبوا بضرورة أن يحتل العاملون بالمديريات الوظائف القيادية، كما اكد عليها الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء السابق من قبل وأوضح حق المديريات فى المساواة الكاملة وتولى المناصب القيادية، أى ان يكون مديرو المديريات ووكلاؤها من العاملين داخل المديريات وليس أشخاصا كان يعملون خارجها.
 وقد أكد العاملون بالتنظيم والإدارة على استمرارهم فى إضرابهم عن العمل لحين تنفيذ مطالبهم . 
 وفى سياق متصل قام العشرات من حاجزى مساكن الابعادية بتنظيم وقفة احتجاجية امام مبنى ديوان عام المحافظة وقطع الطريق اعتراضا على عدم إدراج اسمائهم ضمن قوائم المستحقين للوحدات السكنية فئة الاولى بالرعاية.
وفى الوادى الجديد بعد مرور 11 يوما على إضراب العاملين بشركة فوسفات مصر بالوادى الجديد للمطالبة بتعديل لائحة العمل بالمشروع وصرف الحوافز والمعاشات التكميلية ومكافأة نهاية الخدمة، وإقالة قيادات المشروع وهى المطالب التى ينفذها مجلس إدارة الشركة على الرغم من توقف المشروع كليا  قام العاملون  بغلق مقر الإدارة والجراج الخاص بالشركة ومنع حركة السيارات داخل المشروع وهو ما تسبب فى قيام المقاولين بالمشروع بالتضامن مع العاملين المعتصمين بعد أن توقفت أعمالهم نهائيا، حيث انضم المقاولون والعمال التابعون لهم والذين يصل عددهم الى  1000 عامل وسائق للعاملين المعتصمين بالمشروع، وفى خطوة تصعيدية بالغة الخطورة، قام العاملون بالمشروع بالتهديد بدءا من «اليوم» الخميس بقطع التيار الكهربائى عن المحافظة بالكامل  وذلك بالسيطرة على محطة التشغيل الرئيسية للشبكة الكهربائية الموحدة وهى محطة يطلق عليها اسم «براون» والتى تقع فى نطاق المشروع  وتقوم بتغذية المحافظة بالكامل بتيار السد العالى خاصة بعد أن تم منع سيارة الطاقم الفنى الذى يقوم بتشغيل وصيانة المحطة والتابع لشركة كهرباء مصر الوسطى فرع الوادى الجديد ومنعوهم عن العمل.
وفى سياق متصل دخل أكثر من 80 ممرضا وممرضة بهيئة تمريض مستشفى الخارجة العام بالوادى الجديد فى اضراب عن العمل  لليوم الثالث على التوالى، وذلك للمطالبة بصرف الجهود غير hgعادية بما يعادل من 60 إلى 75% من أساسى الراتب الشهرى، واحتساب ايام السبت بأجر مقابل العمل أو بدل راحات، وذلك أسوة بزملائهم فى الجهاز الإدارى بقطاع الصحة بالمحافظة، وقاموا بوقف العمل فى جميع أقسام المستشفى باستثناء قسم الطوارئ والاستقبال، مؤكدين استمرار اعتصامهم لحين استجابة وزير الصحة لمطالبهم.
وكانت مديرة ادارة التمريض بقطاع الصحة بالمحافظة قد توجهت لمقر الاعتصام وأبلغتهم بأن الوزارة قد وافقت على مطالبهم من حيث المبدأ، ولكن لا توجد ميزانية جميع لتغطية تلك الاعتمادات، وأنه سيتم الصرف فور توافرها، وهو ما استقبله المعتصمون باستهجان شديد رافضين الاستماع لها وطلبوا منها نقل الصورة للقيادات كما هى وانتقدوا موقف مدير قطاع الصحة السلبى من اعتصامهم وعدم مخاطبة وزير الصحة بشأن مطالب العاملين بقطاع الصحة، وهو ما استدعاهم لتنظيم هذا الإضراب.
من ناحية أخرى تسود حالة من الهدوء الحذر فى مدينة سفاجا بعد ليلة دامية فى هجوم على قسم الشرطة من بعض المواطنين لاخراج احد المحتجزين بالقسم والذى اسفر عن مصرع شخص يدعى (سيد- ع) واصابة 11 آخرين فى معركة بين قوات الأمن والمقتحمين للقسم بعد اضرام النيران فى قسم الشرطة واحتراق 3سيارات.
وكان اللواء مصطفى بدير مدير أمن البحر الأحمر قد تلقى اخطارا من مامور قسم شرطة سفاجا يفيد بتعرض القسم لمحاولة اقتحام من قبل انصار واقارب احد المتهمين واشعلوا النيران فى قسم الشرطة باستخدام زجاجات المولوتوف واشعال النيران فى ثلاث سيارات أمام القسم وتصدت لهم القوات فى مواجهات اسفرت عن مصرع واصابة 12 وتمكنت قوات الأمن بالتعاون مع القوات المسلحة فى فرض السيطرة على القسم واخلائه من السلاح واطفاء النيران وتواصل الاجهزة الأمنية التحريات لضبط المتهمين من خلال الجلسات الودية مع كبار عقلاء المدينة بسرعة تسليم المشاركين فى اشعال النيران واقتحام القسم وتم نشر عدد من تشكيلات الأمن المركزى حول القسم وتعزيز التواجد الأمنى بالمدينة.