السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العامرى يحذر من خروج الوزارة من المشهد الرياضى أمام الشورى




طالب العامرى فاروق وزير الدولة للرياضة خلال كلمته أمام لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى أمس وأثناء مناقشة مخصصات وزارة الرياضة بالموازنة العامة للدولة 2013 / 2014 – بزيادة دعم ومخصصات وزارة الرياضة مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على تغيير مفهوم الرياضة من رياضة النخبة إلى رياضة الشعب.
وأوضح العامرى، أن إجمالى الموزانة والتى تبلغ 509 ملايين جنيه بما فى ذلك الخطة الاستثمارية ، لا تكفى لبناء استاد رياضى واحد فى مصر.
وأكد أن الوزارة تعمل على إنشاء 300 ملعب لممارسة النشاط الرياضى للشباب، وأن هناك مخططًا خلال السنوات السبع المقبلة لبناء 27 مركزًا للأنشطة الرياضية، وكذلك إنشاء 27 مدرسة للموهوبين.
وذكر أن هناك العديد من المشروعات التى يتم افتتاحها خلال الأشهر المقبلة، ومنها افتتاح تطوير بعض المنشآت الرياضية بأسوان والقاهرة، وهناك مخطط لإنشاء مدن رياضية، كما هو مخطط لإنشاء مدينة بشرم الشيخ تكون منتجعًا للعلاج الرياضى.
وطالب الوزير بتغيير الرؤية فى التعامل مع وزارة الرياضة خلال الفترة المقبلة، وإدراك أنها أداة الوزارات التى تدر دخلًا على خزينة الدولة، وقال الرياضة تورد إلى الدولة عوائد كثيرة، منها ضرائب اللاعبين، وضرائب شركات التسويق والقنوات التليفزيونية الرياضية، وغيرها من العوائد المالية للدولة.
وقال: لدينا 26 مديرية للوزارة تحتاج إلى التطوير وإنشاء شبكة ربط فيما بينها وبين الوزارة، وأشار إلى أن الوزارة تتشابك فى نشاطها مع 16 وزارة أخرى، فيجب أن تتغير النظرة الخاصة بها خلال الفترة المقبلة.
أكد العامرى فاروق وزير الرياضة أن قانون الرياضة يحتاج إلى تعديل، مشيرًا إلى أنه لم يتمكن من الاعتماد على احصاءات الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء خلال اجراء حصر للمحافظات التى تحتاج لاقامة أندية لعدم دقتها.
وأضاف الوزير: من المرفوض أن يكون دور الاتحادات أن تأخذ أموال من الدولة دون رقابة.. مؤكدًا أن قانون الرياضة يعطى الحق للوزير فى الرقابة.
وشدد الوزير على أن الوزارة اذا خرجت من المشهد الرياضى فسوف تنهار 90% من الأندية.