الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

%92 نسبة النجاح فى عينة الفيزياء ولا إعادة لتوزيع الدرجات





كشف د. رضا مسعد رئيس امتحانات الثانوية العامة أن الوزارة بصدد اتخاذ قرار بإلغاء اللجان الموجودة فى مدينة الحوامدية أو تأجيل امتحان الطلاب الموجودين فيها إلى الدور الثانى بعد أن قام أولياء أمور الطلاب بالتعدى على المراقبين وتهديدهم.
وأوضح مسعد أن اللجان الإلكترونية اكتشفت تسريب جزء من امتحان الجيولوجيا على مواقع التواصل الاجتماعى مصدره مدينة الحوامدية ومن ثم تم الاتصال برؤساء اللجان للوصول إلى الطلاب الغشاشين وتحويلهم إلى الشئون القانونية وتحريز الأجهزة المستخدمة، لافتاً إلى أنه تم الوصول للأجهزة وتحرير محاضر ضد الطلاب وحدوث شغب فى اللجنة تمت السيطرة عليه إلا أنه بعد انتهاء اللجنة فوجئ الملاحظون بدخول أولياء الأمور ومحاولة سرقة المحاضر والأجهزة المحرزة.
وقال مسعد: إنه تم الاتصال بمحافظ الجيزة وطالبه بإغلاق جميع المقاهى الإلكترونية بالإضافة إلى شتديد الرقابة على جميع اللجان اليوم بالتنسيق مع مديرية الأمن قبيل اتخاذ القرار بإلغاء اللجان وتحويل الطلاب إلى لجان أخرى خارج الحوامدية أو تأجيل الامتحانات لهم للدور الثانى وقد سجلت وزارة التربية والتعليم أمس 19 حالة غش أغلبها باستخدام أجهزة إلكترونية حديثة أو أجهزة محمول وهو الأمر الذى اعتبره مسعد عدم رغبة من طلاب الشعبة الأدبية فى مذاكرة مادة علمية.
وأضاف مسعد: إنه تم تسريب امتحانين كاذبين على المواقع الإلكترونية فى الساعة 8 صباحاً مطالباً أولياء الأمور بمتابعة أبنائهم جيداً وما يفعلونه مع أصدقائهم وعلى المواقع الإلكترونية معلقاً: لسنا سعداء بحرمان 19 ابنا من أبنائنا من الامتحانات لمدة عامين.
وعن أعداد الممتحنين كشف محمد السروجى المستشار الإعلامى للوزير أن 153 ألفا و829 طالبا وطالبة أدوا الامتحان باللغة العربية و7558 باللغة الإنجليزية و912 بالفرنسية و8 بالألمانية لافتاً إلى أن تقدير المادة سيبدأ يوم 18 الجارى.
وعن أماكن الغش أوضح أنه تم تحرير المحاضر فى شرق المحلة غربية حيث أشهر طالب سلاحا أبيض على زملائه والملاحظين وقام بسرقة ورقتى إجابة وهرب من اللجنة وتم تحرير محضر شرطة للقبض عليه.
وفى فارسكور رفض رئيس اللجنة دخول فرقة معاينة من النيابة لمتابعة مبنى المدرسة الذى تعرض لسرقة الأجهزة الإلكترونية كما تم ضبط طالبة تغش بواسطة الموبايل وطالبين فى العامرية يستخدمون ساعة حديثة بها خط تليفون وبلوتوث وطالبتين أخرتين يقومان بالغش بالبلاك برى فى إدارة الساحل التعليمية.
وفى شرق الإسكندرية تم ضبط طالبين يقومان بالغش بنظارات مزودة بالبلوتوث وفى سوهاج تم الإبلاغ عن طالبتين يستخدمان موبايل بالبلوتوث وفى طهطها تم تحرير محاضر ضد ثلاث طلاب قاموا بالغش بالموبايل وأثاروا الشغب وهددوا رئيس اللجنة بالإضافة إلى طالبين فى كفر الشيخ وطالبين بكفر الزيات.
وكشف السروجى أن سيارة الإسعاف تأخرت عن الوصول إلى طالبة تعرضت لأزمة ربو حادة داخل اللجنة فى دمياط مؤكداً أن الطلاب لم يستطيعوا الغش حتى الآن ولم تدخل إجابة واحدة إلى اللجان بالرغم من نجاحهم فى تصوير أجزاء من الامتحان وإرسالها إلى المواقع.
وعن نتيجة عينة الفزياء كشف د.رضا مسعد أن نسبة النجاح وصلت إلى 92٪ بنفس مستوى السنوات السابقة مشيراً إلى أن 25٪ من الطلاب حصلوا على درجات بين 40 إلى 45 و28٪ من الطلاب حصلوا على درجات بين 45 و49 و113 طالب فى العينة المقدرة 10 آلاف ورقة حصلوا على الدرجة النهائية مشيراً إلى أن النسبة تدل على أن الامتحان فى مستوى الطالب المتوسط.