الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«ابن خلدون» يعود للساحة الحقوقية بتحالف جديد لمراقبة انتخابات الرئاسة




 
 
 
عاد مركز ابن خلدون والذي يرأسه د.سعد الدين إبراهيم من جديد للعمل الحقوقي بعد الأزمة المالية والإدارية التي سيطرت علي أدائه خلال الفترة الأخيرة وأسفرت عن عزل المهندس أحمد رزق شقيق سعد الدين عن منصبه السابق كمدير تنفيذي للمركز وتعيين الناشطة داليا زيادة بديلا له.. حيث يستعد المركز حاليًا لمراقبة الانتخابات الرئاسية في إطار حملته التي تعرف باسم اللجنة المستقلة لمراقبة الانتخابات بالتعاون مع حملة شارك وراقب واتعلم التابعة لجمعية التنمية الإنسانية.
 
وأطلقت المؤسستان الحقوقيتان حملة جديدة تحت مسمي «حرة نزيهة» للمراقبة في كل المحافظات مع العمل علي إصدار تقارير إعلامية بشأن حرية ونزاهة العملية الانتخابية في مراحلها المختلفة مع تقييم دور اللجنة العليا لانتخابات رئاسة الجمهورية.
 
وفي هذا السياق، كشف محمد محيي مدير جمعية التنمية الإنسانية بالمنصورة لـ«روزاليوسف» أنه سيتم عقد مؤتمر الاثنين المقبل للإعلان عن تفاصيل الحملة الجديدة التي تجمع بينه وبين مركز ابن خلدون قائلاً حتي الآن الحملة غير ممولة حيث تعتمد علي الشباب المتدربين من قبل علي كيفية المراقبة والأسس والمبادئ المعروفة في هذا الشأن.
 
واستطرد محيي نريد أن نرد علي جميع الاتهامات الموجهة للمنظمات بشأن التمويل الأجنبي.. فمن الأفضل أن تكون مراقبة الانتخابات الرئاسية بعد ثورة 25 يناير غير ممولة ولكننا في ذات الوقت لا نمانع من أي مشروعات ومبادرات في هذا الشأن دون أن نسعي لذلك علي حد قوله.
 
في ذات السياق، علمت «روزاليوسف» أن الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية تعقد بعد غد الأحد اجتماعًا موسعًا للجمعيات لإعلان موقفها من مراقبة الانتخابات حيث كانت الجمعية قد أعلنت من قبل عن إطلاق مبادرة حقوقية جديدة للمراقبة تجمع بين أكثر من 100 جمعية وشخصية عامة.