الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تكتل القوي الثورية يرفض تعديل الدستور الإخواني... ويعد نصا بديلا




أكد تكتل القوي الثورية علي رفضه تعديل «الدستور» المعطل حالياً لكونه دستوراً «إخوانياً»، وقال التكتل في بيان له   «نرفض تعديل الدستور الإخواني حيث إن الثورة أسقطت نظام الإخوان ودستورهم، والشعب الذي خرج يوم 30 يونيو كان رافضاً لكل ما نتج عن هذا النظام بما فيه دستورهم الخاص متطلعاً الي دستور جديد يمثل بالفعل جميع المصريين».
واضاف ان عمل دستور جديد للبلاد اولا هو الاهم وهو المسار العادل والأصوب والمصحح لأخطاء الماضي علي ان تكون لجنة الصياغة منتخبة من الشعب ذلك ضمان لحالة ديمقراطية مدنية تليق بشعب قد سطر تاريخ ثورته واستقلاله ورفض كافة الممارسات الخاطفة او الاحتكارية.
وطالب التكتل الرئيس المؤقت عدلي منصور بما له من صلاحيات خولتها له الثورة طبقاً لخارطة الطريق الي إصدار إعلان دستوري مكمل ويتضمن تشكيل جمعية تأسيسية لصياغة دستور جديد من لجنة تحتوي علي فقهاء دستوريين معتبرين لكتابة مشروع دستور. وكشفت مصادر بالتكتل أنه يجري حالياً داخل التكتل العمل علي مشروع دستور جديد بمساعدة اللجنة الاستشارية للتكتل وبعض الفقهاء الدستوريين لتقديمه الي اللجنة المكلفة بصياغة الدستور، استكمالا للرؤية السياسية التي طرحناها لخارطة الطريق قبل رحيل مرسي بعدة أسابيع. كان التكتل قد عقد اجتماعاً مغلقاً، امس الاول بمقر حزب الجبهة الديمقراطية، لمناقشة المقترحات التي سيتقدم بها التكتل للجنة المكلفة بتعديل الدستور، ومتابعة عمل الورش التي تم تشكيلها لتقديم مقترحات وخطط عمل لبعض الوزراء خلال المرحلة القادمة.
وقال محمد عطية عضو المكتب السياسي للتكتل : للأسف الشديد نحن نتجه لتكرار أخطاء الماضي، ولذلك نحن لن نصمت علي ذلك وقدمنا مقترحات كثيرة حول رؤيتنا للدستور ولكن لا يؤخذ بهذه المقترحات».
وأكد عطية «إننا نريد أن نقول للشعب المصري إن ثورة 25 يناير فعلت إنجازا وقد طالبنا بكل هذه التعديلات قبل عزل مرسي، وما لم تتم الاستجابة لمطالب الثوار وإلغاء دستور الإخوان فإننا سنصعد ضد هذا التجاهل».