الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكهرباء تطرح علي القطاع الخاص تنفيذ أول محطة شمسية بكوم أمبو






أعلن المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة  دعوة المستثمرين المحليين والأجانب ذوي الخبرة  لتقديم سابقة خبراتهم لتنفيذ أول مشروع لانتاج كهرباء قطاع خاص بالطاقة الشمسية بكوم امبو قدرة 200 ميجاوات بنظام الـ BOO.
وقال  إمام: إن المشروع يعمل باستخدام الخلايا الفوتوفولطية، ويتكون من عدد 10 محطات إنتاج كهرباء وتبلغ قدرة المحطة 20 ميجاوات.
وأشار إمام إلي أن الدعوة تهدف إلي اختيار الشركات صاحبة سابقة الخبرة في مجال مشروعات الطاقة الشمسية لتقوم بتصميم وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة المشروع طبقاً لأطر العمل والمتطلبات التي تقرها الحكومة المصرية.
أوضح الوزير أن سيتم توفير الأرض التي سيقام عليها المشروع بنظام حق الانتفاع، كما ستقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشراء الطاقة الكهربائية المنتجة من المحطة ونقلها إلي مراكز الأحمال لمدة 20 عاماً طبقاً لاتفاقية شراء الطاقة.
هذا ويعد المشروع ضمن مشروعات الخطة الخمسية 2012-2017 وضمن الخطة المصرية للطاقة الشمسية التي وضعها القطاع لإضافة حوالي 3500 ميجاوات منها 2800 ميجاوات بتكنولوجيات المركزات الشمسية و700 ميجاوات من الخلايا الفوتوفولطية علي أن يشارك القطاع الخاص في تنفيذ 67% من القدرات المطلوبة.
يذكر أن مصر تقع في دول الحزام الشمسي التي تتمتع بتوافر ساعات السطوع لفترات طويلة ودرجات سطوع عالية.