الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجامعة العربية تتبرأ من بيان رئيس لجنة حقوق الإنسان القطري






كتب ــ أحمد قنديل وخالد عبد الخالق

أكدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن البيان الذي أصدره الدكتور علي بن صميغ المري «قطري» رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان بشأن التطورات الجارية في جمهورية مصر العربية، يتناقض تماماً مع مواقف الدول العربية التي عبر عنها البيان الصادر عن الأمانة العامة منتصف أغسطس الجاري والتي عبرت عنها مواقف الدول العربية لاحقاً.
وتود الأمانة العامة توضيح أن المادتين السادسة والثامنة من اللائحة الداخلية للجامعة تحدد مهام رئيس اللجنة التي تقتصر علي إدارة مداولات اللجنة، كما أن هذه اللجنة لا تصدر قرارات أو بيانات بل ترفع توصياتها في جميع الأمور المعروضة علي جدول أعمالها إلي مجلس الجامعة العربية.
كشفت مصادر مطلعة لــ «روزاليوسف» أن مندوبية قطر لدي الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ارسلت مذكرة إلي الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي تعترض فيها بشدة علي إصدار الأمانة العامة بيانًا تؤيد فيه كل الإجراءات التي من شأنها استعادة دولة القانون في مصر.
وأوضحت المصادر أن قطر أوضحت في مذكرتها أنه لا يحق للأمانة العامة إصدار مثل هذه البيانات إلا بعد عرضها علي مندوبيات الدول الأعضاء وأشارت المذكرة إلي أنه في حالة صدور بيان دون مراعاة مواقف الدول الأعضاء فإنه يعد موقفًا شخصيًا يعبر عن الأمين العام.
سفير الأردن بالقاهرة ومندوبيها الدائم بالجامعة العربية بشر الخصاونة في تصريحات لــ «روزاليوسف» أن ما تقدمه الدول العربية لمصر هو قليل من كثير قدمته مصر إلي كل العرب وأكد الخصاونة أن بلاده تدعم جهود فرض القانون في مواجهة ما اسماه بالإرهاب.
سفير فلسطين، مندوبها بالجامعة العربية بركات الفرا.. أوضح أن الشئون الداخلية المعربة خط أحمر ولا ينبغي التدخل الخارجي ونوه إلي أن القيادة الفلسطينية تؤيد دعم خارطة الطريق التي أعلن عنها في 3 يوليو الماضي وهو أشار إلي أن تصريحات حماس وتدخلها في الشئون الداخلية المصرية أمر مرفوض وقد سبق وتحدثت القيادة الفلسطينية في هذه الأمور مع حركة حماس.
وأكد الفرا أن القيادة الفلسطينية علي ثقة أن مصر سوف تجتاز الأزمة الراهنة داعيا الدول العربية إلي الوقوف بجانب مصر في تلك المرحلة.