الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جمال مبارك: الوطني لا يحتكر التشريع.. فنحن شركاء في الوطن






إسلام كمال شوقي عصام روزاليوسف اليومية : 27 - 12 - 2010



دعا جمال مبارك، الأمين العام المساعد، أمين سياسات الحزب الوطني الأحزاب السياسية إلي التعاون لدفع مسيرة الإصلاح، مؤكدا عدم التهاون مع محاولات المساس بنسيج الأمة وخلط الدين بالسياسة للحفاظ علي وسطية المجتمع.
وشدد جمال مبارك في كلمته أمام المؤتمر السنوي السابع للحزب الوطني علي التصدي بكل قوة لإساءة استخدام السلطة والتعدي علي المال العام.
وطرح رؤية مستقبلية لبرنامج الحزب تعتمد علي مواجهة البطالة وتحسين دخول المواطنين وزيادة مساحة الأراضي المستخدمة في مصر إلي 7% وخروج 1.5 مليون مواطن من دائرة الفقر ومضاعفة مظلة الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي.
وأشاد جمال مبارك بحكومة الحزب برئاسة د.أحمد نظيف وتنفيذها للبرنامج الانتخابي خلال السنوات الماضية.
وأضاف في كلمته أن الانجاز كان كبيرا وسيعطينا دفعة للمزيد من الانجازات خلال السنوات المقبلة.
وتساءل: ماذا بعد فوز الحزب بأغلبية الانتخابات البرلمانية وماذا بعد أن جدد الناخبون ثقتهم في الحزب ومرشحيه وماذا بعد أن طور الحزب من أدائه؟
وأكد أن مسيرة الاصلاح التي بدأها الحزب منذ سنوات أتت ثمارها ولكنني أصارحكم القول إننا نحتاج أن نبدأ موجة ثانية من الاصلاح مبنية علي ما تحقق وتواجه التحديات المستقبلية وتدخل بنا خطوات أسرع نحو مجتمع حديث ومتطور.
كانت الموجة الأولي طموحة وجريئة ولكننا نحتاج حزمة جديدة من الاصلاحات أكثر طموحا.. نعم حققنا الكثير ولكن أهدافنا وطموحاتنا أكبر بكثير.
أوضح أمين السياسات: السنوات الخمس وفرنا أكثر من 4 ملايين فرصة عمل ولكننا نحتاج فرص عمل أكبر بكثير في السنوات القادمة ضاعفنا صادراتنا البترولية إلي العالم الخارجي وسنضاعفها خلال السنوات القادمة حققنا ما رآه البعض أنه مستحيل.
نجحنا في جذب 15 مليون سائح سنويا ونهدف إلي زيادته إلي 22 مليون سائح ضاعفنا عدد المستفيدين من معاش الضمان أطلقنا برنامجًا طموحًا لبرنامج الألف قرية لاخراج 1.5 مليون أسرة من دائرة الفقر.
الدولة المدنية
تحديات كثيرة ولكن لدينا أهدافا واضحة لمواجهتها في السنوات الخمس الماضية أدخلنا تعديلات جوهرية علي التنمية التشريعية في المجال الاقتصادي والسياسي والدستوري وهي تعديلات دعمت ركائز الدولة المدنية الحديثة.
نحتاج اليوم أن نراجع أنفسنا بما تحقق تفاضل بين الأولويات الملحة وسيكون علينا اتخاذ قرارات صعبة لتنفيذها.
وأكد جمال مبارك أن الحزب الوطن قادر علي استكمال المسيرة وقد أصبح كيانا سياسيا مختلفا عما كان عليه عام 2002 .
عام 2002 وقفنا وقفة صادقة مع النفس كانت تستلزم اصلاحا جذريا وأصبح الحزب مؤهلا لايجاد الحلول الصعبة في ظل ما يفرضه الواقع فقد أصبح الحزب أكثر إدراكا للتحديات الدولية. وأوضح أن حياة المواطن تبدلت ولا ندعي أن كل الاسر المصرية تخلصت من مشاكلها فلا تزال أسر عديدة تكافح، لاتزال أسر لاتجد فرصة عمل وتبحث عن العلاج.
ولكن أقول إن كثيرا من المواطنين يلمسون تحسنا حقيقيا في الخدمات العامة فقد قدمنا دعما كبيرا للريف المصري وطفرة أتاحت فرص العمل فضلا عن إتاحة حرية الرأي والتعبير فقد لمست هذه الحقائق خلال زيارات للقري الأكثر فقرا فقد تغير نبض الحياة في تلك القري وآلاف غيرها، ولكن طموحاتنا تتجاوز ذلك بكثير.
نتطلع إلي منظومة تعليمية حديثة تتناسب مع سوق العمل وتتحمل أعباء غير القادرين ونسعي إلي تحقيق طفرة في الخدمات والمرافق العامة تغير من واقعالحياة للريف المصري نسعي لاقتصاد ينمو بالشركات المتوسطة والصغيرة وأكثر اندماجا بالاقتصاد العالمي، نعمل علي تحويل فئات المجتمع الي طاقات منتجة قادرة علي الكسب.
سنعمل علي تحول جذري في نظام الادارة المحلية يعتمد علي اللامركزية ويعتمد علي المساءلة والمحاسبة.
وأضاف أمين السياسات أن التعديلات الدستورية أرست مبدأ المواطن وحقوق الانسان والتعددية كأساس للدولة المدنية الحديثة وهي سمات المجتمع المصري منذ قديم الأزل.
أفكار التطرف
سنتصدي لكل المجالات لتصير السمة السمحة للمجتمع المصري وسنرفض علي الدوام كل أفكار التطرف والانعزال هذا هو المستقبل الذي نحلم به رؤية شاملة كانت جوهر البرنامج الانتخابي للحزب منذ عدة سنوات.
وأكد جمال مبارك أن المواطن سيكون شغلنا الشاغل ومحور عملنا الحزبي فكل برامج الاصلاح في مؤتمر 2005 تضع المواطن في صدارة اهتمامنا.
وأضاف: نحن نعمل علي تطوير هيكل التجارة الداخلية هدفنا توفير السلع بأسعار مخفضة وعندما نتحدث عن استصلاح أراضٍ جديدة فهدفنا زيادة رزق الفلاح بفتح أسواق جديدة عندما نطرح مشروعا جديدا للتأمين الصحي ليس معني ذلك خصخصة العلاج بل توسيع مظلة التأمين الصحي.
سنظل نبحث عن برامج طموحة للتنمية الاجتماعية وإتاحة فرص العمل وكسب الرزق وعلينا التصدي لمن يحاولون التشويش علي الحقائق.
نؤمن أن العمل الحزبي يمتلك القدرة علي طرح الحلول الحقيقية لمشاكل المواطن.
وأوضح جمال مبارك أن الحزب حرص علي توسيع دائرة الحوار الاجتماعي والسياسي انطلاقا من أننا شركاء في الوطن وأن الحزب لا يحتكر التشريع، سعينا أن تعكس دوائر الحوار أكثر توافقًا بين فئات المجتمع.
وأكد أمين السياسات أن الحزب أول من يلمس التعدد في الرأي والتنوع في وجهات النظر وكانت أكبر دائرة للنقاش داخل الحزب بالحوار الداخلي لتأتي التشريعات مستجيبة لاحتياجات المجتمع.
وأضاف إننا نواجه تحديات ضخمة يرتبط بعضها بواقعنا المحلي والبعض الآخر بالعالم الخارجي فنحن ندرك أن عالمنا اليوم جعل التبادل الدولي حقيقة ملموسة وأصبحت الازمات المالية تؤثر علي كل الدول.
وأكد أن اقتصادنا ومجتمعنا مستعدان لمواجهة هذه التحديات لافتا إلي أن الاصلاحات الاقتصادية والتشريعية حمت المواطن المصري من الأزمات المالية.
وأشار إلي حزمة إصلاحات جديدة للاندماج مع الاقتصادات الدولية مؤكدا أن مصر ستظل في قلب العالم العربي معبرة عنه ومنتمية إليه.
وأكد أن التعامل مع الدول العربية يحتل الاولوية في سياسة الحزب خلال الفترة القادمة وخلق مصالح مشتركة مع شعوب الدول العربية دون مزايدات ومضاعفة حجم التبادل التجاري واستثمارات وجذب الاستثمارات.
وأكد أن امشروعات مع الدول العربية تجعل مصيرنا مشتركا ونأمل أن تكون القمة الاقتصادية في مطلع العام المقبل تكون محطة علي هذا الطريق.
أضاف أن الحزب تبني رؤية واضحة لتحسين مستوي دخل المواطن المصري، لا يتمسك بأفكار أيديولوجية ولا تعتمد علي التطوير والتحديث لآفاق المستقبل.
وأكد أمين السياسات أن برنامج الحزب يخاطب كل فئات المجتمع ويدعم الفلاح ويسعي لزيادة دخله وإنتاجية أرضه.. ينحاز للشباب سنبذل كل الجهد لتدعيم الطبقة المتوسطة.. نتصدي بكل قوة وحسم لأي جرائم تتعلق بسوء استغلال السلطة أو التعدي علي المال العام.. يصر علي محاسبة مرتكبيها حتي لو كانوا بيننا أو حتي في صفوفنا.. يستمر في توفير الدعم للأجهزة الرقابية والقضائية كأداة فعالة للمراقبة والمحاسبة.
برنامج المستقبل
واستعرض جمال مبارك محاور برنامج المستقبل مواجهة البطالة أولوية قصوي في برنامج الحزب تحسين دخول العاملين بالجهاز الإداري للدولة وباقي العاملين سنسعي إلي فتح باب الرزق لهم وزيادة دخولهم.
زيادة الاستثمارات لجودة الخدمات العامة، فتح الباب أمام القطاع لخاص لتنفيذ مشروعات الخدمات العامة، مضاعفة الصادرات الزراعية والصناعية سنستمر في تطوير البرامج التعليمية والمعلم والفلاح سيظل محور اهتمامنا في المرحلة المقبلة.
لا نهتم فقط بتوفير فرض العمل للمواطن وفتح باب الرزق ولكن نريد تأمينه في معاشه من خلال القانون الجديد الذي يعد نقلة كبيرة ترفع نسبة المعاش بنسبة 65% اعتمادا علي الأجر القانوني الجديد يوفر معاشًا لمن لا معاش له سيضم العمالة الموسمية، فهو تسريع وتطوير جذري ملتزمون بتنفيذه.
مضاعفة أسر الضمان الاجتماعي لإسراع في تطوير ألف قرية لإخراج 1.5 مليون مواطن من دائرة الفقر سنتقدم بتشريع جديد لإدارة أراضي الدولة ويسد أي ثغرات لاستغلالها.
نحتاج كحزب وكمجتمع أن ننظر للأراضي في إطار تنموي.
حديث الأرقام
288 مليون فدان إجمالي المساحة الكلية لمصر من بينها 14 مليون فدان يعادل 6% من مساحة مصر هناك هدف إلي زيادة المساحة المستخدمة إلي 15.6 مليون فدان بما يعادل 7% من مساحة مصر بزيادة سنوية 160 ألف فدان.
وشدد علي ضرورة تطبيق اللامركزية في قانون الإدارة المحلية.
تعديلات لقانون الأحوال الشخصية للمسلمين والمسيحيين
تنمية الطاقة أحد الأولويات للحزب بإطلاق البرنامج النووي السلمي المصري.
وأكد التزام الحزب والحكومة علي تنفيذ البرنامج الانتخابي وسيتم طرح أجندة تشريعية لتحويل البرنامج الطموح إلي واقع ملموس.
ودعا الاحزاب السياسية لدفع مسيرة الاصلاح مؤكدًا أن مصيرنا واحد ومستقبلنا واحد حتي لو اختلفت الرؤي، نؤمن جميعا بالدولة المدنية الحديثة، لا تهاون مع محاولات المساس بنسيج الأمة، ونحرص علي وسطية المجتمع المصري ونرفض الخلط بين الدين والسياسة.
ونحن نسعي أن تكون المرحلة القادمة للبناء والتحديث ونمد يدنا لكل من يسعي للبناء.
وأشار إلي تغيير وجه الحياة في مصر وسنظل نتقدم بموجات جديدة من الاصلاح تعهدنا بالاصلاح والوفاء بتعهدات المواطنين عملنا وسنظل نعمل من أجل حياة أفضل لكل مصري. أكد جمال مبارك أن الحزب سيظل قريبًا من الناس، حزبًا يتسلح بفكر جديد ومتجدد يتقدم ولا يتراجع، حزب يمتد بجذوره لهذا الوطن.