الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طائر «البجع» يحمل أجهزة تتبع في سماء قنا







 
عثر مواطن قنائي من قرية المراشدة التابعة لمركز الوقف شمال محافظة قنا عقب قيامه برحلة صيد علي ضفاف النيل علي طائر به جهاز غريب من ضمن 7 طيور نجح في اصطيادهما.
 
اللواء محمد كمال مدير أمن قنا تلقي إخطارا من اللواء محسن عبد النبي رئيس الشئون المعنوية بالقاهرة يفيد أن شخصا يدعي علي السيد مدرس "مقيم بقرية المراشدة مركز الوقف شمال محافظة قنا وعضو بإئتلاف شباب القبائل تمكن من الإمساك بطائر مهاجر مربوط به بجهازين يعتقد أنهم أجهزة تنصت عقب قيامه برحلة صيد علي ضفاف النيل اصطاد خلالها 7 طيور من بينهم ذلك الطائر.
وقال صائد الطائر "ظهر في حركات ليست فطرية ولا إنمائية في النهر أثناء متابعته، تم صيده ومعه محزمًا ومربوط به جهاز ذو "أيريل" قصير "انتل" والأجهزة تصدر صوت تشويشي وإشارات زرقاء اللون".
وأشار الي أنه طائر غريب وليس منتشرا في قنا و أن سربا من النوع ذاته كان يسير بالقرب من الحشائش في النهر وأنها بيضاء اللون ويتراوح وزنها بين سبعة إلي ثمانية كيلوجرامات وعلي الفور قام بتبليغ الاجهزة المعنية وتسليم الطائر.
من جانبها قامت الاجهزة الامنية بمحافظة قنا بفحص الطائر والاجهزة والمربوطة به وتبين أن الجهاز الذي عُثر عليه مربوطا بطائر غريب لا يحوي متفجرات وليس مستخدما للتجسس، وتم تشكيل لجنة من البيئة والطب البيطري لفحص الطائر وتحديد نوعه والهدف من الجهاز.