السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتفاع شعبية «جول» عن «أردوغان» فى الانتخابات الرئاسية




أنقرة - وكالات الأنباء
كشف استطلاع للرأى أجراه مركز البحوث الاستراتيجية والاجتماعية فى تركيا أن نسبة 65.3% أن الشعب التركى سيصوت لصالح الرئيس التركى عبد الله جول ليتولى فترة رئاسة ثانية، فيما سيصوت 50.3% لصالح رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.
وأكدت مصادر إعلامية أمس أن من صوتوا لصالح جول كانت نسبتهم 87.1% من أنصار حزب العدالة والتنمية و31.8% من أنصار حزب الشعب الجمهورى المعارض، و55.4% من أنصار حزب الحركة القومية، و85.8% من أنصار حزب السلام. وأثناء ذلك أقر مفتشو وزارة الداخلية التركية بأن قوات الشرطة لجأت لاستخدام القوة المفرطة ضد مجموعة من المتظاهرين السلميين بمتنزه جيزى بارك بميدان تقسيم فى وسط إسطنبول فى شهرى مايو ويونيو الماضيين. حيث إن المفتشين قاموا بالتحقيق فى ممارسات الشرطة خلال التظاهرات التى بدأت فى أواخر شهر مايو بإسطنبول وانتشرت منها إلى عدة محافظات فى أنحاء البلاد مثل إزمير وأنقرة.
واستعرض المفتشون الكثير من المواد الفيلمية المحتواة بالكاميرات الأمنية وتوصلوا إلى نتيجة تفيد بأن الشرطة استخدمت قوة غير متناسبة فى مواجهة متظاهرى جيزى، وطالب المفتشون وزارة الداخلية بالتحقيق مع ضباط الشرطة الذين اشتبكوا بقوة مفرطة مع المحتجين للإدلاء بشهادتهم كمتهمين وأيضا بالتحقيق مع وزير الداخلية معمر جولر حول مزاعم منحه التصريح باستخدام هذه القوة.
وذكرت صحيفة تودايزامس أن التظاهرات التى اندلعت بسبب الغضب من خطط الحكومة ببناء ثكنات عسكرية على الطراز العثمانى محل متنزه جيزى بارك قد تطورت إلى إدانة عامة لرئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان والذى يعتبره الكثيرون سلطويا بعد عشر سنوات من وجوده بالسلطة ويتهمونه بمحاولة فرض قيمه الدينية المحافظة فى بلد تحكمه القوانين العلمانية.