الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الكهرباء: اجبار المصانع كثيفة الاستهلاك على استخدام الطاقة الجديدة




كتب - سامى عبد الرحمن
اعلن المهندس احمد امام وزير الكهرباء والطاقة عن اجمالى الطاقة المولدة من الرياح بلغت 970 ميجاوات من الطاقة الجديدة خلال الفترة الاخيرة.
وقال امام ان هذه القدرات تتمثل فى 600 ميجاوات من طاقة الرياح بنظام الـ  I.P.P موزعة على 6 أراضى ذلك النظام الذى يتيح  للقطاع الخاص تنفيذ مشروعات إنتاج  هذا الى جانب 250 ميجاوات بنظام الـB.O.O الذى سيقوم المستثمر من خلاله بتصميم وتمويل وإنشاء وتملك وتشغيل المحطة وكذلك بيع الطاقة الكهربائية للشركة المصرية لنقل الكهرباء لمدة خمسة وعشرون عاماً بموجب إتفاقية لشراء القوى الكهربائية.
واضاف إمام أنه سيتم عرض مقترح على اللجنة الوزارية للطاقة للموافقة على تخصيص نسبة من الطاقة الكهربائية المنتجة من هذه المحطات لاستخدامها إجبارياً فى قطاع الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة وذلك لتدبير سوقاً من المستهلكين لهذه الطاقة وتشجيعاً للقطاع الخاص للدخول فى هذا المجال على أن يتم تفعيل ذلك اعتباراً من بداية عام 2015.
هذا كما سيرتبط منح أى ترخيص وتجديده للمصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة بالالتزام باستخدام هذه الطاقة كشرط لمنح الترخيص، فضلا عن ذلك سيتم تحديد سعر الكيلووات/ ساعة لهذه التقنية طبقاً لقرارات مجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.
أكد إمام على سعى القطاع لدعم وتنمية استخدام مصادر الطاقة المتجددة لتلبية الاحتياجات المتزايدة للطاقة الكهربائية خلال السنوات القادمة، كذلك تشجيع القطاع الخاص للدخول فى مجال إنشاء محطات الرياح على أرض مصر التى تتمتع بثراء كبير فيها.