السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مطالبات بتمليك أراضى توشكى لأبناء النوبة وأسوان




كتب - بشير عبد الرؤوف
رفضت الأوساط النوبية تصريحات وزير الزراعة د.أيمن أبوحديد وكذلك رئيس هيئة التنمية الزراعية د.على اسماعيل عن تخيير أهالى وادى كركر بين استلام فدان واحد بكامل البنية الأساسية والتحتية أو استلام 3 أفدنة بدون أى بنية تحتية.
قال مسعد هركى رئيس المؤسسة المصرية النوبية للتنمية إنه على الدولة تخصيص أراض زراعية بكل مرحلة من المراحل الستة لإعادة أهالى النوبة خلال 44 قرية موزعة على ست مناطق من جنوب السد العالى فى وادى كركر وقسطل وأدندان حدود مصر والسودان.
وأشار هركى إلى أنه منذ عهد اللواء محافط أسوان الأسبق اللواء.سمير يوسف منذ 7 سنوات، وتقرر أن يكون لكل منزل فى وادى كركر 3 أفدنة بكامل البنية أى بعد مرور 50 عاماً على آخر هجرة للنوبيين عام 1963، مع ارتفاع نسبة البطالة بأسوان مما يعنى أن لكل مساحة ورثة تقدر بين 30 و40 فرداً فى المنزل الواحد وكذلك فى الأفدنة الثلاثة.
وطالب هركى بأن تمنح الدولة الأهالى الأراضى الزراعية فى منطقة وادى كركر بواقع 8 قرى للمقيمين فيها، على أن تكون تلك الأراضى بجوار المساكن، على أن يتسلم مستحقو الأراضى الزراعية أراضيهم بمنطقة وادى كركر بواقع 8 قرى وأما باقى المناطق التى خصصت لهم أراضى فيجب أن يتسلموا أراضيهم بذات المناطق التى بها مقر إقامتهم.
واستنكر هركى تخصيص 5 آلاف فدان بمنطقة توشكى بمحافظة أسوان لصالح محافظة الغربية بسعر ألفى جنيه للفدان الواحد، مطالبا بتحقيق الاكتفاء لأهالى النوبة وأسوان أولا، مع الأخذ فى الاعتبار أنه لم يتم حتى الآن تعيين موظفى ميناء قسطل وأدندان من أبناء النوبة كما تم التعهد بذلك، ودون اعتراض على أن يكونوا من خارجها وأن تكون الأولوية للنوبيين.