الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«ايتيدا» و«بداية» توقعان بروتوكول تعاون للاستثمار فى رؤوس أموال شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات




فى إطار دورها الرامى إلى تشجيع مختلف المؤسسات المالية على ضخ الاستثمارات اللازمة لتمويل مشروعات شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخاصة الصغيرة والمتوسطة منها، قامت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» بتوقيع بروتوكول تعاون مع صندوق الاستثمار لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة «بداية» يقوم بمقتضاها الصندوق بالاستثمار فى رؤوس أموال شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المسجلة بقاعدة بيانات الهيئة.
ويوفر برتوكول التعاون فرصة لتمويل كافة الشركات العاملة بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمسجلة بقاعدة بيانات الهيئة العاملة فى مجال الاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، وخدمات تكنولوجيا النظم، وغيرها بحيث لا تتجاوز نسبة استثمار صندوق بداية فى قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حوالى 25% من حجم رأس المال الإجمالى لصندوق بداية والبالغ 134 مليون جنيه. ويندرج الاتفاق على الشركات القائمة أو المؤسسة حديثا أو التى يشترك فى تأسيسها صندوق بداية فى السوق المحلية فقط.
وحدد الاتفاق مجموعة من  المعايير للاستثمار فى هذه الشركات منها أن يتم الاستثمار فى الشركات المنشاة وفقاً للقوانين المصرية ، وأن يخصص ما لا يزيد عن 50% من رأس المال الإجمالى للصندوق للاستثمار فى الشركات التى يتراوح رأس مالها المصدر أو صافى قيمة الأصول فيها ما بين 2 مليون إلى 50 مليون جنيه مصرى على ألا يتجاوز الإيراد السنوى مبلغ 120 مليون جنيه، وأن لا تزيد نسبة ما يتم استثماره فى أسهم شركة واحدة عن 15 مليون جنيه.
ويشترط الاتفاق أن لا تتجاوز نسبة ما يتم استثماره فى شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الواقعة فى نطاق القاهرة الكبرى نسبة 40% من حجم رأس المال الإجمالى الذى يخصصه الصندوق لمشروعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ولضمان التنفيذ الدقيق لبروتوكول التعاون اتفقت الهيئة والصندوق على تشكيل لجنة تسيير تضم ممثلين عنهما.