الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حنان عشراوى: لا إنجازات للمفاوضات و إسرائيل لا تريد قيام دولة فلسطينية .. وبيريز : مفاوضات السلام تضمن مستقبل إسرائيل




عواصم العالم – وكالات الأنباء

كشفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، عن عدم وجود أى انجاز فى عملية المفاوضات مع إسرائيل، التى بدأت فى يوليو الماضي، مؤكدة أنها تريد ترتيب «احتلال» العديد من المناطق
وقالت عشراوى لا يوجد أى اختراق أو أى انجاز على صعيد العملية التفاوضية، لأن المواقف متباعدة».
وأوضحت ان قضية الحدود وباقى الملفات يوجد فيها إشكالية، وان اسرائيل ترفض توقف الاستيطان وحدود الدولة الفلسطينية 1967 ، ومصرة على السيطرة على المعابر والأجواء بدعوى الأمن.
وأكدت عشراوى ان اسرائيل لا تريد دولة فلسطينية بل تريد ترتيب الاحتلال. وان قضية الحدود هى أساس فى العملية التفاوضية، وهى تريد ان تدخل الحدود من مدخل الأمن ،  رافضة الخوض فى تفاصيل ملف المفاوضات.
فيما أشارت مصادر فلسطينية إلى ان المفاوضات دخلت بالفعل فى طريق مسدود، عقب الخلافات الجوهرية بين الجانبين حول قضية الحدود، إذ اقترحت إسرائيل استئجار منطقة غور الأردن لعقود، فيما رفضت السلطة الفلسطينية ذلك.
وبينت أن إسرائيل مصرَّة على سيطرة قوات جيش الدفاع على الحدود الشرقية مع الأردن، وترفض تكليف قوة دولية بهذه المهمة.
وحول المستوطنات ، وضع مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلى لشئون الإستيطان غابى كادوش مخططا يقضى بتنفيذ أعمال بناء فى المستوطنات من دون النشر عنها يهدف إلى بناء  290 وحدة سكنية جديدة فى مستوطنة «إلكناه».
من جانبه قال الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز امس الاول  إن مفاوضات السلام مع الجانب الفلسطينى تضمن مستقبل إسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية ، جاء ذلك خلال ذكرى رئيس الوزراء الأسبق، إسحق رابين
كما أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو: «إن اسرائيل تريد السلام على اساس الدولتين للشعبين وانها لا تريد دولة ثنائية القومية ومع ذلك لن نسمح بإقامة دولة متطرفة تابعة لإيران على حدودنا.»
على جانب اخر  ، نفى عزت الرشق، عضو المكتب السياسى لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية «حماس» ما تردد عن نية رئيس المكتب السياسي، خالد مشعل، القيام بزيارة إلى طهران، التى لم تخف الحركة الخلاف معها حول الملف السوري، وأكد الرشق أيضا أن ما قيل حول نية مشعل مغادرة قطر «لا أساس له من الصحة.»
كما دعا الرئيس الفلسطينى عباس ابو مازن البابا فرانتشيكو برغوليو بابا الفاتيكان لزيارة فلسطين، وذلك خلال اجتماعهما امس بالفاتيكان.