الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإكليريكية الكاثوليكية: حلم.. انتهى بكلية شاملة للآباء الكهنة وأخرى للعلمانيين




مراحل تأسيس الكلية الإكليريكية
كان يوم 25 يناير عام 1897 من التواريخ المهمة فى الكنيسة الكاثوليكية، إذ تم وضع حجر الأساس لأول إكليركية كاثوليكية بمدينة طهطا وبعدها بعامين وتحديدا فى 15 نوفمبر  1899 تم افتتاح إكليريكية القديس لاون بطهطا.. وفى سبتمبر سنة 1947 تم نقل الإكليريكية إلى مبنى كلية القديس لويس التاسع للآباء الأفريقيين بطنطا و3 نوفمبر سنة 1953 تم افتتاح مبنى الإكليريكية الجديد بالمعادى.
وكانت بداية التفكير فى إنشاء اكليريكية للكاثوليك من خلال عدد الكهنة المتخرجين، الذين تخرجوا فى كلية انتشار الإيمان الذين وجدوا أن أعداد الخريجين لم يكن كافياً لسد احتياج الكنيسة إلى العديد من الكهنة المثقفين والملمين بجميع احتياجات الوطن. لذا فقد كلّف مجمع انتشار الإيمان، الآباء اليسوعيين فى عام 1878م بتأسيس إكليريكية للأقباط الكاثوليك بمصر، والقيام بإدارتها.
وفى مايو 1879 تحول قصر باغوص باشا فى حديقة روزيتا بالموسكى، المقر الأول للمدرسة الإكليريكية للأقباط الكاثوليك.
وفتحت المدرسة الإكليريكية أبوابها فى أول أكتوبر عام 1879م، وكان قد تم الاتفاق على أن تكون هذه المدرسة، إكليريكية صغرى يتلقى فيها إكليريكيو الأقباط الكاثوليك دروسهم الثانوية، ويرسلون من بعدها إلى الكلية الشرقية للآباء اليسوعيين ببيروت ليواصلوا فيها علوم الفلسفة واللاهوت. وأن يصرّح لمن يشاء من الطلبة، أن يتلقنوا الدروس فى نفس المدرسة مع الإكليريكيين.
لتعود المدرسة لتفتح أبوابها فى شهر نوفمبر 1882م وتواصل الإكليريكية سيرها على ما يرام.
 وفى عام 1883م أى بعد ثلاث سنوات فقط من تأسيسها، بلغ عدد طلاب المدرسة ثمانية عشر إكليريكياً وثلاثة وستين طالباً خارجياً.
وفى عامى 1895 - 1896م تم انشاء إكليريكية المنيا الكبرى المؤقتة التى تقبل الراغبين فى الكهنوت والحاصلين على السن القانونى للرسامة الكهنوتية، حتى من المتزوجين ليتلقى هؤلاء - فى مدة وجيزة - ما هو ضرورى من معارف الكهنوت يشمل شرح العقائد الدينية وكيفية الاحتفال بذبيحة القداس، وطقوس خدمة الأسرار المقدسة.
وظلت هذه الإكليريكية عامرة لمدة سنة، تخرّج فيها أربعة عشر كاهناً، ثم أُغلقت.
وفى طهطا 1899م  تم انشاء إكليريكية القديس لاون وكان التدريس فيها باللغة العربية ومدة الإقامة بها قصيرة، وذلك لشدة احتياج الكنيسة إلى كهنة.
وفى عام 1947م نقل الإكليريكية الكبرى الموجودة بطهطا والصغرى الموجودة بالموسكى  فى مدينة طنطا سنة.
وفى عام 1952م قامت الدار الجديدة. على مساحة عشر أفدنه والمبنى مستطيل يبلغ طوله 117م وعرضه 67م  بالمعادى، واُفتتح المعهد رسمياً فى 3 نوفمبر 1953م.
وقد ساهم فى تأسيس الاكليركية الكاثوليكية الأنبا كيرلس مقار والأنبا مكسيموس صدفا و الأنبا أغناطيوس برزى أسقف كرسى طيبة وسائر أقاليم الوجه القبلي، وعُيّن عضواً بمجلس الشيوخ.
فى عامّ 1989، تمّ تطوير اللائحة التى تنظّم علاقة الإكليريكيّة بالسنودس وباقى المؤسّسات، كما تحدّد طبيعة كلّ عضو فى إدارتها ومهامّه.
 كما تمّ تغيير الاسم رسميًّا إلى «كُلّيّة العلوم الإنسانيّة واللاّهوتيّة». جاءت تلك الخطوة علامة محسوسة على تطوّر هذه المؤسّسة الكنسيّة والأكاديميّة التى احتفلت عام 1999 بيوبيلها المئويّ الأوّل. وفى 3 نوفمبر 2003، احتفلت الكُلّيّة باليوبيل الذهبيّ  لإنشائها بالمعادى.
ويرأس المؤسّسة الرئيس الأعلى بطريرك الكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة، وأعضاء السنودُس أصحاب النيافة مطارنة وأساقفة الكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة، ومجلس إدارة الكُلّيّة.
وقد اختار مؤسسو الإكليريكية القديس لاون الكبير شفيعاً لها، عرفاناً بجميل البابا لاون الثالث عشر صاحب قرار إنشاء الإكليريكية بمصر.
الدراسة:
للكنيسة الكاثوليكية اكليركيتان إحداهما فى منطقة المعادى تكون الدراسة بها صباحيه  فقط للكهنه المتبتلين.
يشكّل الجانب الأكاديميّ جزءًا مهمًّا من التكوين الكهنوتيّ. وينقسم إلى ثلاث مراحل.
الأول التمهيديّ ومدّته سنتان، ويهدف إلى إعداد الطالب لمرحلتى الفلسفة واللاّهوت ويركّز فيهما على الجانب الروحيّ وتعميق الدعوة وتنمية الجانب الإنسانيّ والحياة الجماعيّة والقدرات الذهنيّة والثقافة العامة، اكتساب الطابع الإكليريكيّ أسلوب تلمذة للسيّد المسيح.
روعيت هذه الأهداف فى اختيار الموادّ الدراسيّة، وتتركّز فى اللاهوت الروحيّ والتكوين الإنسانيّ واللغات، بالإضافة إلى بعض المداخل.
الشق الثانى الفلسفة ومدّتها سنتان الهدف من هذه المرحلة هو تنمية قدرات الطالب على التفكير الشخصيّ وفهم القضايا الإنسانيّة الكبرى، كما ترمى أيضًا إلى مساعدته على مزيد من اتّساع الأفق وتفهّم الآخرين، وتعلّم كيفيّة معالجة القضايا التى يواجهها معالجة منطقيّة ومنهجيّة. يُضاف إلى ذلك أنّ الدروس الفلسفيّة والإنسانيّة التى يتضمّنها البرنامج تساهم فى توصيل الطالب إلى إيمان شخصيّ يستطيع التعبير عنه، كما تحضّره أيضًا للاستفادة من الدروس اللاّهوتيّة.
والشق الثالث اللاّهوت: ومدّتها أربع سنوات ثلاث سنوات لإتمام الدروس اللاهوتيّة، بعدها ينتقل الطالب إلى السنة الرابعة. تَهدف هذه المرحلة إلى التعمّق فى الإيمان الكاثوليكيّ أكاديميّاً ورعويّاً، والقدرة على عرضه بالمنهجيّة الخاصّة به، اعتمادًا على مصادر الوحى الإلهى، كما تساعد على مواجهة قضايا البشر فى ضوء الوحى الإلهى.
بينما الدراسة فى كلية اللاهوت بالسكاكينى مسائية ويدرس بها علمانيون وراهبات وسيدات.