الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فهمى من السنغال:علاقتنا فى إفريقيا لا تقف عند دول الحوض




 أكد وزير الخارجية نبيل فهمي، خلال استقباله للسفراء العرب فى العاصمة السنغالية داكار التى يقوم بزيارتها لمدة يومين، أن مصر لا يمكن أن تبعد عن هويتها العربية وجذورها الإفريقية، وأن أى خلافات بين مصر وأى دولة تربطها بها جذور وطنية أو هوية أو مصالح مشتركة سوف تنتهى أجلا أو عاجلا.
وشدد وزير الخارجية، على أن زيارته للسنغال كأول دولة فى غرب إفريقية تحمل رسالة مصرية بأن اهتمام القاهرة بالعلاقات مع الدول الإفريقية لاينحصر فى دول حوض النيل بل يشمل جميع الدول الإفريقية، وأن الرئاسة والحكومة المصرية حريصتان على تعميق العلاقات مع دول القارة الإفريقية رغم الظروف الصعبة والمعقدة التى تمر بها مصر الوقت الراهن.
هذا وقد أشار « فهمي» إلى أن زيارته الحالية إلى السنغال محل ترحيب كبير من الرئاسة والحكومة السنغالية، وأن وزير الخارجية السنغالى شدد على ذلك خلال استقباله له. وقد نوه الوزير نبيل فهمي، إلى أن العلاقات المصرية السنغالية قديمة وأن هناك أفاقا للتعاون المشترك فى العديد من المشروعات الحكومية والاستثمارية، وأن هناك فرصاً استثمارية للقطاع الخاص فى البلدين. وقد أعرب فهمى عن ترحيب مصر بمشاركة دول عربية فى مشروعات مصرية إفريقية تعزز من دعم العلاقات العربية الإفريقية، مؤكدًا اهتمام الدول الإفريقية بهذا الأمر .
وحول الملف السورى وإمكانية انعقاد مؤتمر جنيف 2 قال فهمى إنه يعتقده أن المؤتمر ربما لايعقد فى أوائل شهر ديسمبر المقبل وأن يؤجل إلى مطلع العام المقبل بسبب عدم تحديد المعارضة السورية موقفها من المشاركة، كما استعرض وزير الخارجية جهود عملية السلام فى الشرق الأوسط والصعوبات التى تواجهها فى ضوء استمرار سياسة الاستيطان الإسرائيلية.