الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجهود الدولية تتواصل لنجدة منكوبى إعصار الفلبين




 كتبت- أمنية الصناديلى
وكالات الأنباء

يواصل عمال الإغاثة صراعهم للوصول إلى عدد من الجزر المتضررة من جراء إعصار «هايان» الذى ضرب الفلبين أمس الأول وأدى إلى مقتل وتشريد أكثر من 630 ألف شخص، بينما يحاول الجيش السيطرة على الفوضى التى تعم البلاد والتى أدت إلى انتشار عمليات السلب والنهب بشكل غير مسبوق.
وتشير التقارير الدولية إلى وجود صعوبة بالغة فى الوصول إلى معظم المناطق المتضررة، حيث يعانى الضحايا من نقص حاد فى الطعام والمياه والأدوية، بسبب الدمار الكبير الذى لحق بالمطارات والكبارى والجسور.
وعلى الرغم من عدم تأكيد الحكومة لأعداد القتلى إلا أن الأعداد المبدئية تتجاوز 10 آلاف قتيل ونحو أكثر من نصف مليون مشرد.
ومن جهته عبر الرئيس الأمريكى باراك أوباما عن عميق أسفه مشيرا إلى استعداد الولايات المتحدة لمساعدة الفلبين للتعافى من آثار الكارثة، كما أمر وزير الدفاع تشاك هيجل بإرسال السفن والطائرات للمساعدة فى عمليات البحث والإنقاذ ونقل الإمدادات والطوارئ للمحتاجين.
من جانبه وصف رئيس الصليب الأحمر فى الفلبين الدمار الذى تسبب فيه الاعصار هايان بأنه «دمار مطلق».
وقال ريتشارد جوردون رئيس الصليب الأحمر فى الفلبين لبى بى سى «يوجد عدد كبير من المصابين ويوجد الكثير من القتلى والكثير من الدمار».
وأضاف «أنه دمار تام ولكن نأمل أن تتحسن الأوضاع عند وصول المزيد من الامدادات إلى المنطقة».
وأشار رئيس الصليب الأحمر إلى أنه تم اخلاء الطرق من الركام والحطام للسماح بوصول موظفى الاغاثة إلى المناطق الأكثر تضررا ولكنهم يتوقعون العثور على الكثير من المصابين.
من جانبه قال سينين مانجاليل القنصل العام للفلبين فى بريطانيا: «لم يشهد العالم عاصفة مثل هذه من قبل»، وتم نشر طائرات وسفن حربية أمريكية لتقديم المساعدة.
وأصدر الرئيس الأمريكى باراك أوباما رسالة يقول فيها إنه «يشعر بحزن عميق للعدد الكبير من الضحايا والخسائر الكبيرة».
وتعهدت دول أخرى بمساعدات تقدر بملايين الدولارات.