الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مدير العهد الأُثرية بالمتحف الكبير يطعن على قرار وزير الآثار بإنهاء ندبه ويصفه بالباطل




قال الأثرى سعيد شبل مدير العهد الأثرية بالمتحف المصرى الكبير أن الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار أصدر قرارا يتم بمقتضاه تشكيل لجنة للقيام بأعمال التسليم والاستلام لعهدة شبل وذلك أمس الأربعاء، تمهيدا لإخلاء طرفه  وانهاء ندبه من المتحف الكبير وعودته إلى قطاع المتاحف مرة أخرى.
 وقام شبل أمس الأربعاء بتقديم مذكرة إلى الدكتور محمد مصطفى المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير، حيث فند فيها قرار الوزير بخصوص إنهاء الندب وأنه قرار معيب وشابه العوار، وأنه كمشرف على المتحف يتحمل المسئولية القانونية كاملة تجاه تنفيذ هذا القرار المعيب، مشيرا إلى استعداده الكامل لتسليم العهد الخاصة به، مع اتخاذ الإجراءات القانونية السليمة نحو إخلاء طرفه.
 وأوضح أن أول نقطة تجعل القرار باطل ومعيب أنه منتدب من المجلس الأعلى للآثار بقرار فاروق حسنى وزير الثقافة الأسبق رقم 116 لسنة 2010، ولست مكلفا فى حين أن قرار وزير الآثار تضمن إلغاء تكليف وهذا غير صحيح، وأيضا يتضمن القرار أحد المتعاقدين وهو منقول من منطقة آثار الهرم وليس مكلفا، وهناك فرق بين الندب وبين التكليف.
 وفجر شبل مفاجأة تمثلت فى أن تـوقـيـع د.محمد إبراهيم وزيـر الآثار على القرار الخاص بإنهاء الندب رقم 439 لسنة 2013 مؤرخ 9/10/2012 أى العام الماضى.