الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جددى ديكور بيتك بلمسات جمالية أنيقة من «الروبابيكيا»




أوراق جرائد.. كارتون.. خشب.. علب..فوم.. ملاعق بلاستيكية وغيرها من الكراكيب القديمة أو التالفة الروبابيكيا التى تملأ بيتك، وبدلا من أن تقومى بركنها أو إلقائها فى القمامة يمكنك تجديدها وإعادة تدويرها بنفسك ووضعها كديكور فى بيتك من خلال ورشة «علم واتعلم واعرض شغلك»، القائم عليها بسمة عاشور وجهاد حسين مع مجموعة من الشباب، والتى تسعى للتدريب على المهارات الفنية وتصميم الحلى والإكسسوار والأزياء واحتراف الديكور.

بسمة عاشور المدير التنفيذى للورشة وطالبة بالسنة الأخيرة بكلية الفنون التطبيقية تقول: إن كل البيوت المصرية مليئة بأشياء قديمة أو تالفة أو على وشك إلقائها فى القمامة ومن خلال دراستى فكرت فى تعليم من يريد تحويل هذه الأشياء إلى أشياء جديدة لها قيمة يمكن استخدامها فى تزيين المنزل وإضافة لمسة جمالية عليها، لافتة إلى أن الورشة بدأت إلكترونية لتعليم ربات البيوت والأطفال وكذلك طلاب المدارس إعادة تدوير القديم وغيرها من المهارات المختلفة وتصميمها بالروبابيكيا من خلال برامج تعليمية إلكترونية وورش عمل.

وأضافت بسمة أنه تم الاتفاق مع بعض المدارس على تعليم الأطفال بعض الأعمال إليدوية، فعلى سبيل المثال قام الأطفال بتصنيع ألعاب بمشابك الغسيل والأطباق الفوم وورق الجرائد واستخدام الألوان والكارتون فى عمل لوحات وتابلوهات وأشكال ديكورات للمنزل، مشيرة إلى أن ربات البيوت يقبلن على تعلم «الأرتاتش» وهو قسم جديد بالورشة عبارة عن إضافة لمسات فنية وإعادة تدوير للروبابكيا أو أى برواز أو أباجورة أو علبة أو أى شىء قديم من خلال الأعمال اليدوية البسيطة لاستخدامها فى الديكور.
ويتعلم المتدربون استعمال خشب الفوم فى تكوين وحدات الإضاءة مختلفة الشكل، واستخدام كارتون البيض وعلب الأحذية الكارتون فى تصميم الفازات والورود المختلفة، بالإضافة لإبداعات طى ولصق الورق الملون والأوريجامى واستخدام عجين الورق فى تصميم أشكال وتفانين مختلفة أنتجت تابلوهات ولوحات فنية وتحفا تجريدية، كلها مهارات يمكن تلقيها وإبداعها بالورشة، حيث قام البعض بتصنيع مرآة من الملاعق البلاستيكية وتم رصها بحرفية معينة لتعطى المظهر الخارجى المبتكر.