الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتفاع استثمارات البنوك المحلية فى الأوراق المالية بالخارج بقيمة 600 مليون جنيه




 رفعت البنوك المحلية من توظيفاتها فى الأوراق المالية بالخارج بقيمة 600 مليون جنيه بالعملة الأجنبية وذلك رغم المخاطر المرتفعة للاستثمار فى الأوراق المالية فى أوروبا والولايات المتحدة بسبب مشكلات الديون.
 
وأكد الخبير المصرفى ونائب رئيس بنك التنمية الصناعية السابق حسام ناصر أن الارتفاع فى قيمة التوظيفات طفيف للغاية موضحاً أن الاتجاه العام لدى البنوك فى الفترة الماضية كان تقليص هذه القيمة حيث استعانت بقيمة كبيرة من أرصدتها الموظفة فى أوراق مالية بالخارج لتدعيم أعمالها بالسوق المحلية خلال عام 2011.
 
 
وطبقاً لبيانات البنك «المركزى» فقد بلغت القيمة الاجمالية لتوظيفات البنوك فى الأوراق المالية بالخارج نحو 21.5 مليار جنيه فى نهاية فبراير الماضى بالمقارنة بنحو 20.9 مليار جنيه فى نهاية يناير 2012 أى بزيادة قدرها 600 مليون جنيه، إلا أن الأرقام تؤكد أيضاً أن القيمة الاجمالية لهذه التوظيفات كانت قد بلغت 56.3 مليار جنيه فى ديسمبر 2010 مما يؤكد تراجعها بشكل كبير فى الفترة الماضية.
 
 
وأشار البنك «المركزى» فى تقريره إلى أن اجمالى توظيفات البنوك فى الاوراق المالية المحلية والأجنبية قد ارتفع ليصل إلى 506.7 مليار جنيه فى نهاية فبراير مقارنة بنحو 494.4 مليار جنيه فى نهاية يناير أى بزيادة قيمتها 12.3 مليار جنيه فى شهر.