الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أشكال جديدة تجذب المشترين.. والأسعار لم تشهد زيادات عن العام الماضى




للاحتفال بالكريسماس وأعياد رأس السنة والميلاد طقوس خاصة عند المصريين بشكل عام والمسيحيين بشكل خاص وتمتد احتفالات الكريسماس بدءا من 25 ديسمبر وهو التوقيت التى تحتفل به الكنائس الغربية بأعياد الميلاد حتى 7 يناير فتمتلئ المكتبات بشجر الميلاد والاكسسوارات الخاصة بها ذات الالوان البراقة التى تعكس الفرحة بقدوم عام جديد.
كما تعرض المحلات المختلفة مجسمات لبابا نويل بأحجامه المختلفة على أنغام «دقى دقى يا أجراس» و«ليلة عيد» بصوت «فيروز».
وأمام المحلات يقف الكبار والاطفال يشاهدون الشجر وبابا نويل كل منهم يبحث عما يريده فالكبار يبحثون عن المناسب لهم من المعروض ماديا بينما يبحث الاطفال عن البهجة فى الالوان البراقة واشكال الشجر وبابا نويل المختلفة.
وتختلف الاسعار من منطقة الى أخرى فالاسعار فى مكتبات شبرا تختلف عن الاسعار الموجود فى محلات الزهور المنتشرة فى المعادى وغيرها من الاماكن التى يقطن بها الجاليات الاجنبية.
والاحتفال بالكريسماس يجمع المصريين جميعا فتجد الجميع يقبل على شراء «زينة» الكريسماس لاضفاء البهجة والاحتفال بالعام الجديد.
عادل انيس صاحب مكتبة بشبرا قال الاقبال على الشراء محدود خاصة على الشجر مبررا ذلك بقوله: الشجر الصناعى يعيش مدة طويلة داخل البيوت فيمكن بعد تركيبة فكه وتخزينة للعام المقبل.
وأضاف: الاقبال يكون على اكسسوارات الميلاد بأشكالها المختلفة والتى غالبا ما تتلف بسهولة ويتم تجديدها كل عام مع إضافة الاشكال الجديدة فى السوق.
وعن الاسعار قال إبراهيم السيد: الاسعار لم تتغير عن العام الماضى موضحا أن الاسعار تختلف حسب حجم الشجرة ونوعها.
وأشار الى وجود الشجر الليزر ويبلغ سعره من 250 حتى 350 حسب طول الشجرة وأيضا الشجر العادى والتى يختلف سعرها حسب الحجم وتبدأ من 10 جنيهات للحجم الاصغر وصولا الى 200 جنيه وذلك حسب طولها.
وأضاف عماد عياد:هناك ايضا أقبال على شراء «المزود» والذى يشير الى مكان ولادة المسيح والذى يختلف سعره بحسب الحجم والمواد المصنوع منها فهناك مزود «بروسلين» وسعره قد بصل الى 300 وآخر من «الجبس» ويبدأ سعره من 10 جنيهات للحجم الصغير حتى 100 جنيه للحجم الاكبر.
وقال ممدوح عدلى صاحب مكتبة: الاقبال على الشراء يكون من كل المصريين وليس فقط المسيحيين وخاصة على شجرة الكريسماس والزينة الخاصة بها فالاحتفال برأس السنة يجمع المصريين كلهم، مضيفا: أغلب الاسر تتجمع ليلة رأس السنة للسهر والسمر.
على جانب آخر امتلأت محلات الازهار بمنطقة المعادى بالاشجار الطبيعية والاكسسوارات الخاصة بها الى جانب الاشجار الصناعية حيث أكد محمد على أن الجاليات الاجنبية المنتشرة بالمنطقة تفضل شراء الطبيعية عن الصناعية وتزيينها وتتراوح سعر الشجر الطبيعى بين لـ100 و 200 جنيه حسب حجمها.
وأضاف على حسن الاقبال على الشراء كبير ولذلك تقوم بعض المكتبات فى المنطقة بازالة كل معروضاتها وتكتفى فقط بوضع شجر الميلاد والاكسسوارات الخاصة به وبابا نويل.
وأوضح: هناك أشكال جديدة من الاكسسوارات هذا العام خاصة للاطفال فهناك ساعات على شكل بابا نويل وايضا «آيس كاب» على شكل بابا نويل.
وأضاف وجيه السيد ان هناك نوعا جديدا من الشجر الصناعى لونه «ذهبى» ويتراوح سعرها بين الـ1300 والصغيرة بـ1100 موضحا ان الشجرة لا تحتاج الى أى اكسسورات
وأشار الى ان هناك اقبالا عليها خاصة لانها جديدة فى السوق المصرية وشكلها جميل لدرجة أن الجاليات الاجنبية الموجودة عندما تراها تقوم بأخذ صور بجوارها.
قالت سارة عادل: تزيين شجرة الكريسماس من أسعد الاوقات التى تمر خلال العام خاصة ان العائلة كلها تتجمع لتزيين الشجرة ما يضفى جوا من البهجة على الجميع بعيدا عن الاخبار السياسية السيئة والحوادث التى نسمعها كل يوم على شاشات التليفزيون ونقرؤها فى الجرائد.
وأضافت ايمان نجيب: إنها ستزين البيت، ولكن ستقلل من الاحتفال بالكريسماس ورأس السنة، قلقا وتخوفا من قلة الأمن فى الشوارع، وتحسبا لحدوث شىء، خاصة مع موجة العنف التى تشهدها الشوارع وتستهدف المسيحيين، واوضحت ان العائلة ستتجمع فى البيت لتناول الطعام والسهر سويا لمشاهدة صلاة رأس السنة على التليفزيون حتى صباح اليوم التالى بالاضافة الى اعداد فقرات العاب للاطفال الموجودة حتى لا يملوا.