الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زيارة فهمى لبكين تؤتى ثمارها: نائب الرئيس الصينى: مصر دولة صديقة وتطوير العلاقة معها قرار استراتيجى




آتت جولة نبيل فهمى الخارجية الثلاث دول آسيوية أول ثمارها خلال زيارة الصين، حيث أكد نائب الرئيس الصينى لى يوان تشاو مجددا دعم بلاده لارادة واختيار الشعب المصرى ورفض بلاده الكامل تدخل اى طرف خارجى فى اختيارات الشعب المصري، وأن بلاده لا يمكن ان تنسى أصدقاءها القدامى، وقال إن تطوير العلاقات مع مصر هو خيار استراتيجى للصين..
معربا عن استعدادهم تطوير العلاقات مع مصر فى جميع المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والعسكرية وعلى جميع المستويات الشعبية والبرلمانية والرسمية.
صرح بذلك المتحدث باسم وزير الخارجية بدر عبدالعاطى، مشيرًا إلى أن الصين ستقدم لمصر مبلغ 150 مليون يوان صينى (الدولار يساوى 6،1يوان) كمنحة إضافية لا ترد لتنفيذ مشروعات فى مصر.
وقال المسئول الصينى إن قرار بلاده رفع الحظر الذى كانت تفرضه على سفر رعاياها إلى مصر جاء نتيجة تحسن الأوضاع فى مصر وتشجيع أبناء الشعب الصينى لزيارة مصر والاستمتاع بالآثار الفرعونية الخالدة خاصة فى الأقصر وأسوان، فضلا عن تشجيع الشركات الصينية على ضخ المزيد من الاستثمارات فى مصر خاصة مع استمرار تحقيق الاستقرار السياسى والأمنى بها.
وأشار المتحدث إلى أن فهمى أكد من جانبه تقدير مصر لمواقف الصين المويدة لإرادة الشعب المصرى، وانه لم يكن من قبيل المصادفة ان يبدأ جولته الآسيوية الحالية من الصين، منوها بحرص مصر على تنويع البدائل والخيارات الخارجية دون ان يكون ذلك خصما من العلاقات القائمة مع دول وأطراف أخرى تعزيزا لاستقلالية القرار المصرى.
ووصف المسئول الصينى مصر بأنها من أفضل المقاصد الاستثمارية فى إفريقيا.. منوها إلى أن زيارة الوزير فهمى للصين قد نجحت فى تحقيق أهدافها بتطوير العلاقات بين البلدين على المستوى الاستراتيجى فى مختلف المجالات.
وقال بدر عبدالعاطى: إن الوزير فهمى قدم الشكر للمسئول الصينى الرفيع على هذه الخطوات وأكد تطلع مصر لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية مع الصين، معربا عن تقديرنا للخطوة الصينية بتخفيض تحذير إرشادات السفر لمصر بما يشجع السياحة الصينية للبلاد.
وأعرب نائب الرئيس الصينى عن اعتزاز بلاده بعلاقات الصداقة التى تربطها بمصر التى كانت اول دولة عربية تعترف بجمهورية الصين الشعبية منذ 57 عاما، مؤكدا احترام بلاده الكامل لحق الشعب المصرى فى أن يقرر مستقبله، ومعربًا عن رغبة بلاده فى مزيد من تعزيز علاقاتها بمصر فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والسياحية والعسكرية والأمنية.
وأوضح فهمى أن مصر ترغب فى تطوير علاقاتها الثنائية مع الصين فى كافة المجالات وبصفة خاصة المجالات الاقتصادية والتجارية، فضلا عن تكثيف التشاور الثنائى فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية العامة بما فى ذلك إصلاح العلاقات الدولية ومنظومة الامم المتحدة.
وفى مقابلة مع نظيره الصينى أكد وزير الخارجية وانغ يى استعداد بلاده لتطوير ودفع التعاون مع مصر قدما فى جميع المجالات.
وأشار إلى أن زيارة وزير الخارجية نبيل فهمى لبكين واستقبال نائب الرئيس الصينى لى يوان تشاو فى وقت سابق يؤكد عمق ومتانة العلاقة بين البلدين وأهمية الزيارة بالنسبة للصين.. جاء ذلك فى بداية المباحثات التى عقدها وزير الخارجية الصينى الاثنين 16 ديسمبر، مع فهمى بمقر وزارة الخارجية الصينية وسط العاصمة(بكين).